الــــــخـــــــــوبــــــــــة


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 )((عادات جازان ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البردالقادم
عضو
عضو



مُساهمةموضوع: )((عادات جازان ))   الأحد يونيو 06, 2010 9:05 pm

السلام عليكم اليوم شفت موضوع حلو عن عادات جازان

الزواج بمنطقه جازان
وقبل ليلة الزفاف بيومين( يسمى يوم الحناء)
يجتمع كل الاهل والاقارب والجيران والصديقات
وينقشوا مع العروسه من بعد المغرب لين الفجر
العروسه تنقش يدها لين كتفهااااا ومعاد تشوف من يدها شيء ورجلها الله يكرمكم لين الركبه وتدفع 1000 ريال
وبعدين تكمل بالنقش وبالعاده ينقشوا كل الاقارب والصديقات بعد العروسه
وفي النهايه تنقش لاهل البيت
اليوم الي بعد الحناء
يسمى الحمل


والحمل عبارة عن سيارة نقل محملة بكل تموينالبيت تنقل كهدية لأهل العروس
من رز وسكر وزيت وشاي وخرفان وملابس وحلوى المشبك وحلوى الحلقوم والمخضاره والكاذي والتفاح والموز والبرتقال واقمشه وملابس ...............الخ وفوقها ذهب العروسه


والحمل له مسيرة خاصةمن بيت العريس لبيت العروس واهل و اصحاب وجيران العريسبسياراتهم

وراء سيارة العريس



اللي معاه الهدايا

ويدقوا بواري
و الاطفال بالالعاب الناريه والطراقيع


والطقاقات يطبلون وينشدون ...



فلان سلم واستلم فلان صاحبالقلم



فلان وارد جازان



فلانعدها الوف



فلان في ديارالشيوخ



فلان حصلكاذية(الكادي)



فلان وامه راضية



فلان نجمةلامعة



فلان يدرس جامعة



وهكذا



حتى يوصلوا بيتالعروس



طبعا ام العريس ومعارفهم



قد استعدوا بالفل



يعني مايطلعون بالحمل لبيت العروس الا وأمه قدحطت على راسها( فل) عبارة عن خمسين عقد مرصوصة بطريقة افقية من اليمين لليسارمثبت فوق نوع من الأشجار العطرية ومن البعيثران الكاذي ,والمخضاره



والراس مفروق من الامام في المنتصف



ومقدمة الراس بهاالمحفه وناس يسموها الشماسه)



عبارة عن قطعة قماش منظوم بها عدة جنيهات ذهبية او سبائكمدورة



تثبت في مقدمةالراس



وبعد ان يرص الخمسين عقديوضع طرحه من نفس الثوب الي هوا الفستان




فوق الثوب تضع الحزام الذهب وتلبس فييدها(رصة)



جنيهات ذهب



وفيصدرها



(كبش فل) ,ويسمى فعوه



عبارة عن عقد مبروم من الفل


هذا هو زي ام العريس وبناتهاومعارفهم



المهم بعد ماوصل الحمل يستقبلوهم اهل العروس في الحوش ويرحبوا فيهم بعدما يرقصوا عليه ويدخلوهم داخل البيتيرتاحون شوي ويتعشون

يرجع اهل العريس لبيتهم مرة ثانية في نفسالموكب
ومن ثما تتولى ام العروسه توزيع الهدايا على المعارف
عن طريق العسكريه او الجاريه وهما ناس بخدموا في المناسبات
مقابل مبلغ في كل مناسبه
اليله الي بعده ناس يحبوا تكون راحه لهم والبعض الاخر يحطوا الزواج ع طول




ليله الزفاااااااااااف
الي هي ليله الزفاف وتكون في القصر وهي مثلها مثل أي ليله في مناطق المملكه فستان ابيض وطرحه وطقاقات
وتزف العروسه لزوجها بس( الفرق اهل العروسه يروحوا للكوفيره
واهل العريس يسوا فل وكاذي)
عشان يعرفوا اهل العريس من اهل العروسه
الليله الثانيه بعد الزفه
وهي ما تسمى بالتخيله او العضيه




اليوم الثاني من الزفاف تجي العروسه عند اهلهاااا ويستقبلوها بالغطاريف ويسلموا عليهاااا
ووقتها تكون موجوده العضايه الي هي الحرمه الي تسوي شعرهااااا وشعر اقاربهاااا
با لطيب والطيب خلطة جيزانية رائعة فيريحتها



توضع على الراس بعد ان يفرق الشعر لقسمين ثم كل قسم لثلاثةاقسام افقية



تصنع منها ظفيرةطويلة



بعد ذلك يوضع الكاذي والنباتات العطرية ويرش على رأسهاالظفر وهو ايضا بودرة عطرية لها رائحة تشبة رائحة الفل



ثم يوضع للعروس الفل بنفس طريقة وضعه لأمالعريس ليله الحمل

المهم اثناء تجي الطقاقه وتجلس تدق وتنشد لين ينتهي كل الاقارب ومع العروسه
واذ انتهى الجميع

تمسك بالعروس حرمة من اليمين وحرمة منالشمال وحبذا تكون من خواتها او صديقاتها فالاقرب فالاقرب



ويرقصوها خطوة قدام وخطوةورى

والي معاها هديه تعطي العروسه




ثم تنتهي الليلة بعد وليمةالعشاء



ويجي العريس ياخد عروسته مرة ثانيه ويتوكل علىالله

ومع السلامه يا اهلها جاء فلان وشلهاااا
وينشدوا وقمري شل بنتنا وقمري شلها وراااح ....الخ
وكانهم يقهروا اهل العروسه ويحزنوهم على بنتهم خخخخخخخخخخخخ
واليوم الي بعده الين شهر تقريبا يجوا الناس يباركوا لام العروس
وتوريهم الهدايا
حق صديقاتها واقاربها
وبعد اسبوع من الزواج يبدوا اهل العروسه
يهدوا اقاربهم من الهدايا الي وصلت لهم من اهل العريس
والي عندها سميه الله يعينها
تعطيها ام العروسه نص الهدايا وتعزم معاها ناس يروح
بالهدايا معاها وكل وحده تروح تعطي سميتها فلوس
يتفقوا عليها الي بيروحوا مسبقا
والسميه تسوي لهم عزيمه وتدعوا الي يعز عليها

والعروسة للعريس واللمة والتعب للمتاعيس



وعاشوا في ثبات ونبات وخلفوا صبيان وبنات
وانتهينا
ايش رايكم بالتعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهبي
عضو
عضو



مُساهمةموضوع: رد: )((عادات جازان ))   الأربعاء يونيو 09, 2010 1:52 am

كلها من ظهر العريس مايوصل لزوجته الا بعد مايدفعوه دم قلبه
والا الرسول صلوات الله وسلامه عليه يقول اقلهن مهرا اكثرهن بركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهم الحرث
عضو مميز
عضو مميز



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: )((عادات جازان ))   الخميس يونيو 10, 2010 11:12 pm

الله يعين العريس على الزواج




اخي الكريم اشكرك على هذا الموضوع ولا تبخل علينا من ابدعاتك




تقبل مر وري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهبي
عضو
عضو



مُساهمةموضوع: رد: )((عادات جازان ))   الجمعة يونيو 11, 2010 4:10 am

وش اسمك لاني اعرف جماعتك كلهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: )((عادات جازان ))   الجمعة يونيو 11, 2010 7:59 am

سهبي كتب:
وش اسمك لاني اعرف جماعتك كلهم

يا سهبي وش تبغى بااسم الرجّال إذا تبى تتعرف عليه ارسل له على الخاص
تقبل ودي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البردالقادم
عضو
عضو



مُساهمةموضوع: انا   الجمعة يونيو 11, 2010 11:49 am

سهبي كتب:
وش اسمك لاني اعرف جماعتك كلهم

انا يحيى موسى الكعبي ياااااااااااسهبي
أخي يحي هو يريد معرفة سهم آل عطية
ونرجو منك عدم وضع رقم جوالك في آى مشاركة لك

إدارة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريان 2008
عضو
عضو



مُساهمةموضوع: رد: )((عادات جازان ))   السبت يونيو 12, 2010 4:00 am

عادات جميلة جداً ونادراً ما تعمل اليوم اشكرك على احياء تقاليد اهل المنطقة ويقول المثل (( قديمك نديمك وإن الجديد اغناك ))
وتقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســـاكـب الـدمـعـة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: )((عادات جازان ))   الجمعة يونيو 18, 2010 3:55 am

يعطيك العافية وياليت تتحفونا بالمزيد من عادات اهل جيزان فهي كثيرة وعديدة جداً وتقبل مروري اخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
)((عادات جازان ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــخـــــــــوبــــــــــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: