الــــــخـــــــــوبــــــــــة


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيخ القرعاوي والدعوه في جازان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو تركي
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: الشيخ القرعاوي والدعوه في جازان   الخميس مارس 24, 2011 10:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله وخيرته من خلقه سيدنا وإمامنا محمد بن عبدالله وعلى آله وأصحابه ومن والاه . أما بعد :


فإن الـدعـوة إلى الله وتعليم المسلمين أحكام دينهم من أهم الوجبات وهي مهام الرسل صلوات الله عليهم وسالم ، والعلماء هم ورثة الأنبياء وخلفاؤهم

وقد قيض الله للمسلمين في كل عصر الخيار من العلماء والدعاة يعلمون الناس ماجهلوا من أحكام الدين ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ، فأصلح الله بجهودهم أحوال كثير من الأمم والبلدان .

وممن حمل راية الـدعـوة إلى الله والجهاد في سبيل نشر العقيدة الصحيحة وإزالة مظاهر البدع والخرافات في اقليم منطقة جنوب المملكة العربية السعودية ، الإمام العلامة [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]:عبدالله بن محمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]النجدي _رحمه الله_ الذي كان منحة من الله لمنطقة الجنوب لينير لأبنائها الطريق بالخير والرشاد .

إن [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]أبا محمد (عبدالله بن محمد القرعاوي) قد قدم من بلاد شمال نـجـد (( منطقة الـقـصـيــم )) ، وقد حط رحله في مدينة صامطة بمنطقة جيزان (جازان) بعد أن لقي من سفره نصبا، وبدأ ينشر دعـوته في أنحاء المنطقة وبعض المناطق المجاورة لها كـ تهامة منطقة عسير وبلاد غامد وزهران والباحه وغيرها ، لقد سلك [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]رحمه الله في الـدعـوة طريقة للتعليم هي السبب الأول - بعد توفيق الله في نـجـاح دعـوتـه رحمة الله عليه ، فلقد نهج منهجاً متميزاً في تكوين المدارس - وإيجاد حلقات العلم - في اقليم الجنوب بالسعودية - فكان المسجد مدرسة والبيت مدرسة والشجرة في الوادي مدرسة وعلى رأس الجبل مدرسة وكل دنيا منطقة الجنوب ظلت في حياته - رحمة الله عليه - مدارس للدعـوة إلى العقيدة الخالصة وتعليم كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وكانت المدارس تتنقل في القرى والبادية من مكان لآخر حسب ظروف أهل الريف في اقليم جنوب السعودية - والشيخ رحمه الله بجانب كونه داعـيـة نـاجـحـاً في دعـوتـه كان صاحب سـيـاسـة في الـدعـوة - وصاحب سـيـاسـة في التعليم - لذلك نـجـحـت دعـوتـه نـجـاحـا فـريـداً ، فقد أصبحوا الناس يتوافدون إليه من غـير منطقة جيزان كــ منطقة عسير وقحطان وشهران ومنطقة الباحة غامد وزهران وكل قبائل خثعم وملحقاتها من تهامة عسير وجبالها .

وقد كان [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]رحمة الله عليه يطوف على المدارس في شعف الجبال وبطون الأودية والشعاب على دابـتـه حـيـث لم تكن السيارة قد وجدت آنذاك للتجوال في تلك الأماكن الصعبة الطلوع والنزول ، وقد كان كثير المغامرة رحمة الله عليه في أسفاره في تلك الجبال والأودية حتى بالليل كــ جبال فيفا وبني مالك والحشر وجبال تهامه حيث تصعب الأسفار هنالك في النهار المشرق فما بالك بالليل الأسود.

وقد نهضت المنطقة الجنوبية نهضة علمية لم تعرفها من قبل مع قدوم [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url][url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمة الله عليه - وثمرة من ثمار دعوة [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]هي القضاء على منكر بشع وهو لعبة الشيطان بالجنوب (وهي المسماة بلعبة الزار")وكان سارياً في مدن وقرى جنوب المملكة كـا سـريـان النار في الهشيم ، وكانت أول منكر قضى عليه [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]رحمه الله في منطقة الجنوب بحمدالله تعالى ومنه ورحمته وقد صار من المنسيات.

أذاً لنتعرف على هذا [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]الذي وهـب نـفـسـه ومـالـه لله وسـخـر كـل مـايـمـلـك من متاع الدنيا في سبيل نشر العلم والـدعـوة إلى الله في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية وإخراج الناس فيها من الظلمات إلى النور بأمر الله

ذلكم هو فضيلة [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]عبدالله بن محمد بن حمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله ، من أهل بلاد القصيـم ، الداعية المخلص بكل ماتعنيه هذه الكلمة من معان سامية

علامة الجنوب ومحدث الجنوب وشيخ بلاد الجنوب ومحب أهالي الجنوب

الشيخ: عبدالله بن محمد بن حمد بن محمد بن عثمان بن علي بن محمد بن نجيد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]، ثم المصلوخي ، ثم العنزي

فهو من آل [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]عشيرة من آل نجيد من المصاليخ الذين هم بطن كبير من قبيلة عنزه بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان فهي قبيلة من ربيعة عدنانية

وهو من أهالي بلاد القصيـم (شمال هضبة نجد) ومن مؤليد مدينة القرعاء قرب مدينة بـريـدة عاصمة منطقة الـقـصـيــم

وجده الأكبر (محمد بن نجيد)كان في مدينة عـنيـزة بضاحية الجناح بمنطقة القصيـم ثم باع أملاكه بمدينة عـنيـزة واشترى بدلها أملاكا في بلدة القرعاء بمنطقة القصيـم وجاور أهلها وكان يسمى فيها ابن نجيد وكذلك أولاده وأولاد أولاده حتى جده الأدنى حمد بن محمد بن نجيد ثم انتقل جده هذا إلى مدينة عـنيـزة وكان لايعرف فيها الا باسم ابن نجيد وكذلك في مكاتباته وأسانيده لايكتب إلا حمد بن محمد بن نجيد ، فلما بني بيوته في مدينة عـنيـزة وغرس نخله المشهور بالقرعاوية لقب بالقرعاوي لقباً بلفظ النسب ولكن في المكاتبات والأسانيد كان يكتب (ابن نجيد) فلما وقعت حـرب عـنيـزة - قلع الأشجار وباع الأرض والبئر - وانتقل إلى جنوب مدينة بـريـدة بمنطقة القصيـم ، وغرس نخله المشهور الآن ( بالفيضة ) وهي املائك لعوائل [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]في مدينة بـريـدة حتى الآن .

وبقيت بيوته حمد بن محمد ابن نجيد وأولاده في مدينة عـنيـزة ،،، وهناك فروع كثيرة لآل نجيد في مدينة بـريـدة ومدينة عـنيـزة ومدينة البكيرية ومدينة الخبراء ومدينة البدائع بمنطقة القصيـم وفي مدينة بغداد بادولة العراق والشام ، لأن أجداد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]كانوا دائماً يسافرون إلى بغداد وإلى الشام وحلب وهم من ضمن تجار العقيلات (تجار بلاد القصيـم) ولهم املائك في الشام والعراق (بغداد وحلب) ولم يشتهر أحد منهم بلقب [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]إلا جد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url](حمد بن المحمد ابن نجيد) لما ذكرت آنفا .

وفي مدينة عـنيـزة بالقصيـم (حمد العلي القرعاوي) وأخواه صالح [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]وعبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]وذريتهم أهل بيت ، كل واحد منهم يقال له ويطلق عليه لقب [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]حتى الآن ، وهم مشهورين بهذا اللقب مثل أسرة شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله وهم أيضا منتقلون من مدينة القرعاء بمنطقة القصيـم ، ولكنهم ليسوا من آل نجيد بل يرجعون إلى آل مطوع، فهم من آل مطوع ، وشيخنا من آل نـجـيـد - كما ذكرت آنفا - واجداد شيخنا [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]- وهم أهل تجارة - من تجار حلب وومن تجار بغداد ومن تجار الخبوب بمنطقة القصيـم ومن تجار القرعاء بالقصيـم ومن تجار عـنيـزة بالقصيـم .

وتوفي جد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]رحمه الله في شهر رمضان سنة 1315هـ - وفي شهر شوال من تلك السنة أيضا توفي والد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]رحمه الله - وفيها ولد شيخنا:عبدالله بن محمد بن حمد بن محمد بن عثمان [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]،،في يوم11في شهر ذي الحجة في عام 1315هـ بعد وفاة أبيه بشهرين .


وقد خرج إلى هذه الدينا شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]يتيم الأب وكفلته أمه حيث كانت امرأة صالحة تحرص على مجالس الذكر وحضور صلاة الجماعة في المساجد في الأماكن المخصصة للنساء - فحرصت على تنشئة ولدها تنشئة دينية - وقد شب وترعرع في حجرها - بإشراف أعمامه - وأشهرهم عمه/ عبدالعزيز بن حمد بن محمد بن عثمان [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]- من وجهاء مدينة عـنيـزة بمنطقة القصيـم .


ومنذا أيام الصبا - اشتغال - شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]- في التجارة - وكان في بداية الأمر يعمل مع أعمامه وخاصه مع عمه : عبدالعزيز بن حمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]بالتجارة وكان يسافر معه لبلاد الشام ومصر والعراق ، وثم اشترى له عمه : عبدالعزيز [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]بضاعة باسمه (باسم شيخنا عبدالله) لمزاولة التجارة والبيع والشراء واسفر ببضاعته لدول العربية المجاورة ، واصبح يدير تجارته بمفرده بنجاح واكتسب خبره كبيره في مزوالة التجارة وبعد ماحسن وضعه المالي - تزوج فتاة من أهل بلدة - واشتغال في فلاحة أرضه وزراعـتها وفـتـح مـحـلاً تـجـاري في بلدة .

شغف - شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]- بمزاولة التجارة فترة من حياته - إلا أن رغبة والدته رحمه الله - وهي المرأة الصالحة - كانت تكمن في طلب ولدها للعلم - وكانت تدعو الله ليل ونهار أن يشرح صدر ولدها للعلم - ولعل الله استجاب دعاءها .

بدأت بوادر التفكير لدى شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]في طلب العلم - وفعلاً ذهب لدولة العراق ونزل مدينة البصرة - والتقى في علمائها وطلاب العلم - وشاء الله له أن يلتقي بأحد علماء نـجـد المقيمين في العراق - وكان يرغب في علم الحديث وبقية العلوم الشرعية واللغوية عامة - وحول ان يجمع بين الأثنيين طلبه للعلم ومزاولة التجارة - وقد استصعب [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]في بداية الأمر .

رحل الشيخ/عبدالله بن محمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]- إلى بلاد الهند عام 1344هـ - في سبيل طلب العلم - ووصل مدينة بومبي - وبعدها توجه إلى مدينة دلهي - والتحق بالمدرسة الرحمانية - وهي مدرسة سنية سلفية مشهورة - وانتظم بها - وعكف على دراسة علوم الشريعة واللغة العربية ، وكان رحمه الله يتصل بالعلماء الهند في منازلهم ويقراء عليهم .

استمر - شيخنا رحمه الله - في بلاد الهـنـد - وهو في لذة طلبه للعلم وشغفه بالاطلاع - إذا هو يفاجأ برسالة من والدته - تخبره فيها بضعف حالتها الصحية ، وتطلب منه أن يحضر إليها فوراً ، فقرأ الرسالة - وتأسف أسفاً شديداً لحالة والدته وتألم لمرض أمه ، وقام من حينه عارضاً أمره ورسالة والدته على مشايخه الكرام بالهند يطلب منهم الإذن له بالسفر للاطمئنان على أمه ، فأذنوا له ودعوا له بالتوفيق ، وسافر شيخنا لـ منطقة القصيـم - وعندما وصل لـ مدينة عـنيـزة - فوجىء بالخبر المؤسف أن والدته قد فارقت الحياة ودفنت قبل قدومه ، فحزن حزناً شديداً .

رغب الشيخ:عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله - في الإقامة بمدينة عـنيـزة - بعد وفاته والدته رحمها الله تعالى - وأنشاء مدرسة بمدينة عـنيـزة - إضافة إلى مايقوم به من وعظ وإرشاد في المساجد واتدريس في بعض القرى واديار بمنطقة القصيـم - إلا أن [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]رحمه الله - كان شغوفاً في طلب العلم فأراد اللحاق بالعلماء والتزود من علومهم - وتعلم على بعض علماء ومشايخ مدينة عـنيـزة - واتصل بهم - ومن بينهم الشيخ/عبدالله بن مانع رحمه الله حيث تلقى شيخنا [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]العلم منه ، وثم توجه لمدينة بـريـدة - وتلقى العلم من علماء بن سليم - حيث تعلم على [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]/عبدالله بن سليم رحمه الله ، وتعلم على الشيخ/عمر بن سليم رحمه الله ، وثم اتصل بعلماء مدينة الرياض - وعلى رأسهم الشيخ/محمد بن إبراهيم آل [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]رحمه الله ، والشيخ/صالح بن عبدالعزيز آل [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]رحمه الله ، وثم اتصل بعلماء مدينة المجمعة - وتعلم على الشيخ/عبدالله العنقري رحمه الله ، واتصل في مشايخ الأحساء - وتعلم على الشيخ/عبدالعزيز بن بشر رحمه الله - واتصل في علماء دولة قطر - وعلى رأسهم الشيخ/ محمد بن مانع رحمه الله حيث تعلم شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]من علومه رحمهم الله .


فكان شيخنا [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله - بين هذه البلدان وبين مدن نجد وقراها - يتنقل من شيخ لى أخر ، وعاد مرة ثانية لـ بلاد الهند - لطلب العلم - واتجها لشيخ/أحمد الله بن أمير القرشي - وتوجه لمدرسة الرحمانية السلفية - في مدينة دلهي عام 1354هـ - واستأنف دراسته في دولة الهند - وعند شيخه ورئيس المدرسين في مدينة دلهي الشيخ:الدهلوي رحمه الله تعالى - وبعد أجازه من قبل المشايخ والعلماء في الهند في تدريس - وعرض على شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله - ليكون مديرا في مدرسة في مدينة دلهي بـ دولة الهند - فــ فوافق - رحمه الله ودرس في دلهي ثلاث دروس عربية -وبعدها عاد إلى بلاد نـجـد - ونزل مدينة الرياض - عند شيخه الفاضل محمد بن إبراهيم بن عبداللطيف آل [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]رحمه الله - وثم عاد للأحساء - عند شيخه عبدالعزيز بن بشر رحمه الله - وبعدها عاد لشيخه محمد بن مانع رحمه الله - بدولة قطر - وثما عاد شيخنا من قطر والأحساء - وتوجه للحجاز - قاصداً علماء مكة المكرمة - ودرس في مدرسة الحلواني بمكة المكرمة .


وقد عرض على شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]بـ عام 1358هـ منصب القضاء - فلم يرض به - وعرض عليه إدارة مدرسة بـريـدة - فلم يوافق - وعرض عليه إدارة مدرسة المجمعة - فلم يرض بها -وعرض عليه ان يكون معلماً في عـنـيـزة - فلم يوافق - وعرض عليه ان يكون معلماً في دار الحديث بمكة المكرمة - فلم يرض فيها - وعرض عليه ان يكون مطوعاً في المسجد الحرام فلم يوافق ، وعرض عليه أن يتولى بعض الأعمال المهمة في الدولة فلم يرض ولم يوافق رحمه الله .



وفي احد الأيام وهو منصرف من مجلس العلم والعلماء في مدينة مكة المكرمة - وبعد أن أوى إلى فراشه ونام ليلته - فإذا به يرى النبي - صلى الله عليه وسلم - ومعروف أن رؤية النبي في المنام حـق لايتمثل الشيطان به - يـشـيـر بـيـده الـشـريـفـة عـلـيـه أن يـتـوجـه إلى الـجـنـوب ،،،، ومن ليلته بات يـفـكـر في هـذا الأمـر حـتـى أصـبـح ،، وبعد ذلـك أجـمـع أمـره عـلـى الـذهـاب إلى منطقة الـجـنـوب .


سافر شيخنا [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله من مدينة مكة المكرمة إلى مدينة جـدة قـاصـداً البحر وركب سفينة متوجهاً لمدينة جـيـزان .

ودعـوة شيخنا عبدالله بن محمد بن حمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله ،،، شملت من جنوب مكة المكرمة حتى حدود دولة اليمن .

من سياسة [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]الـدعـويـة دخوله الـبـلـد على هيئة تـاجـر حيث جعل التجارة مدخلا للـدعـوة ووسيلة للاتصال بالناس وتقديم الهدايا لهم .


والحالة الدينية في ذلك الوقت في جنوب السعودية - هي تقديس من يسمونهم بالسادة والأولياء والتبرك بقبورهم والبناء عليها والذبح والنذر لها واعتقاد الضر والنفع فيهم وفي بعض المخلوقات الأخرى ، وإتيان السحرة والكهان وتصديقهم - وهذا كله من البدع والجهل - مع انتشار بعض المنكرات من إقامة الحفلات المختلطة نساء ورجالا والسفور العام - ومخالفة السنة في الختان - ولعبة الشيطان ولعبة الزار - واضافتناً لمنكرهم الخبيث في بعض القرى في جبال تهامه وهو قولهم لضيف والزائر والقادم لهم انت ضيف المراءة او ضيف الرجل! والـ عياذ بالله .


فعالج [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]رحمه الله - كثيراً من الأمور الشركية بالجنوب - وأزال مارآه من البدع والخرافات ، وقضى على كثير من المنكرات - كـالاختلاط في الألعاب الشعبية في المناسبات كالزواج والختان والأعياد ، وأبطل قراءة المولد ونهاهم عن الزيارة البدعية والشركية للأضرحة والعكوف عليها وغيرها من المنكرات .


ولم تكن دعـوة [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url][url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]- سهل وميسره في اقليم الجنوب - بل صعبه مثل صعوب الحياة في جبال الجنوب - ووجه شيخنا رحمه الله الكثير من الجهل والجهال ومن أعـداء دعـوتـه ممن استحوذ عليهم الشيطان وخيم عليهم الجهل فعارضوه معارضة شديدة ، وهذا سنة الله أنه مامن داعـية إلاوله أنصار وله معارضون .


وينقل لانا طلاب العلم من تلاميذ الشيخ/عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]قصة حدثة للشيخ في أثناء سفره لزيارة أبنائه واهله وجماعته (في مدينة عـنيـزة بمنطقة القصيـم ) عام 1358هـ - وهي سفره من مدينة جيزان وقد ركب البحر متجهاً إلى مدينة جـدة - هبت رياح شديدة كـادت تعصف بـالـسـفـيـنـة ، ثـم تـوقـفـت عـن السير وأوشـكـت على الـغـرق ولكن الله نـجـاهـم مع العلم أن من الركاب من كان يـسـتـغـيـث بـغــيـر الله من السادة والأولياء ، وكان الـشـيـخ ينهاهم عن ذلك ويذكرهم بالله عزوجل ، فقبلوا منه نصيحته ولكن عندما اشتدت الرياح وبدأت أمواج البحر تتلاطم والغرق يدنو منهم عادوا لما كانوا يرددونه من الألفاظ الشركية ومازال الـشـيـخ يذكرهم بالله وينهاهم عن الألفاظ الشركية وهم ينتهواً ثم يعودوان ثم ينتهواً - والـشـيـخ يذكرهم بالله وينهاهم عن ذلك - والـشـيـخ يـدعـوا الله - وقد مكثوا في البحر خمسة عشر يوماً - حتى نجاهم الله ووصلوا إلى مدينة جـدة .


ويذكر لانا طلاب العلم وتلاميذ شيخنا في الجنوب -انه في عام 1359هـ - أعلن رحمه الله إعلاناً في المدارس - لجميع الطلاب - أن من جاء به ولي أمره - وأجرى له عملية الختان - داخل المدارس --وابتعد عن الألعاب والاختلاط والنفقات السيئة فــ أن - الـشـيـخ/عـبـدالله الـقـرعـاوي - مـسـتـعـد للقيام بالنفقة التي تلزم ولي أمره بعد الختان - فـعــنـدما سـمـع الأهالي بذلك - تقدموا وبادرو بختان أولادهم داخـل المدارس - والناس تركوا الألعاب المنكرة والأعمال السيئة - - ووفر عليهم [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]جهداً كبيراً ومالاً كثيراً كانوا يبذلونه في الأعمال الـسـيـئـة .


وشملت دعـوة شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله شملت دعـوته اغـلـب حواضر وباديه وقرى منطقة جنوب السعودية (جازان وعسير ونجران والباحة وجيزان)

وتعتبر أراضي منطقة جنوب المملكة اراضي زراعية لخصوبة الأرض ووفرة المحاصيل الزراعية وغالباً محاصيلهم من الذرة والدخن والسمسم والقات سابقاً"، ويعتمد أهل مناطق الجنوب في معيشتهم على الماشية (رعي الماشية والانتفاع بإنتاجها) وأهل سكان حواضر مدن الجنوب يعتمدون على معيشتهم على الوظائف في قطاع الدوله وعلى التجارة من بيعاً وشراء وبعض الحرف كـ اصناع وغيره"، وديار الجنوب التي تطل على ساحل البحر الاحمر تعتمد على صيد الأسماك وتزاول مهن أخرى إضافة إلى ماسبق.

اهتم [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]- في طلابه اهتمم كبيراً - واغلب طلاب شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]من المنطقة الجنوبية ومن دولة اليمن ومن دولة الصومال ومن نجد ومن الحجاز ومن الحبشة - واهتم شيخنا رحمه الله في بناء المساجد والمدارس في المنطقة الجنوبية وفي قرى الطائف وفي قرى الـحـجـاز - ويعتبر شيخنا [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]- مؤسس مدارس منطقة الجنوب من عام 1358هـ الى عام1387هـ وشيخنا رحمه الله افتتاح مدارس في بعض بلاد اليمن عام 1375هـ .


وشيخنا رحمه الله كان في الجنوب عالماً وقاضياً ومعلماً وداعياً ومحدثاً ووعظاً ومدرساً وناصحاً وتاجراً ، وتجاراته وامواله وعقاراته وممتلاكاته - ينفقها ويبذلها في سبيل الله - وكان شيخنا رحمه الله يسافر للقصيـم لزيارة ابنائه واهله وجماعته - في منطقة القصيـم - في اول شهر رمضان واحياناً في اواخر شهر رمضان - ويمكثوا عند اهله ثلاثة شهور او اربعة شهور (شهر رمضان وشوال وذي القعده وذي الحجه) وثمانيته شهور يكون في بلاد الجنوب .

وفي عام 1362هـ - تزوج شيخنا عبدالله بن محمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]- من بنات أهالي منطقة الجنوب - وهي بنت الشيخ/ محمد بن عثمان بن نجار --- وقد أنجبت له زوجته الجنوبيته - خمسة من الأولاد (عبدالرحمن وعبدالوهاب وعبدالمؤمن وعبدالرحيم وعبدالشكور - وواحدة من البنات).


ظل شيخنا رحمه الله - إلى أخر يوم في حياته ، باذلاً نفسه وماله للـدعـوة إلى الله فكان يدارس القضايا التي تهم المسلمين من الإصلاح بين الناس ، والتذكير بالأمر بالمعروف والنهي عـن المنكر ، وإلى جانب ذلك كان يقوم فيه مشاريع خيرية - مثل - حفر الآبار في الـقرى بمنطقة جيزان (جازان) وفي بعض قرى الحجاز وفي بعض الأرياف والمناطق الجبلية والساحلية في اقليم الجنوب - وقد حفر عدة آبار ارتوازية وأصلح بعض الآبار - بحيث أمر بتركيب أجهزة عليها لاستخراج المياه منها ، إضافة إلى المعونات التي كان يقدمها للفقراء والمساكين ، وإلى جانب ذلك كان يهتم في بناء المساجد وبناء المدارس ، وظل رحمه الله بقية حياته في أداء هذه الأعمال الخيرية حتى أتاه اليقين .


في عام 1389هـ (مرض،، الشيخ/عبدالله القرعاوي)وهو بمدينة جيزان في يو الخميس (السابع والعشرين من شهر صفر) ،،، وثم نقل إلى مدينة الرياض (عاصمة مملكتنا الحبيبة) وأدخل المستشفى الكبير (الشميسي) وبقي [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]على سرير المرض فترة من الزمن ،،، ووافاه الأجل في يـوم الثلاثاء (الثامن من شهر جمادى الأولى)عام 1389هـ ،،، عـن عمر يناهز الرابعة والسبعين عاما ،،، قضاها في طلب العلم والدعوة إلى الله ونشر العلم وتعليم الناس أمور دينهم ،،، وإنشاء المشاريع الخيرية (بناء المساجد وفتح المدارس ونحو ذلك من أعمال الخير /كـحـفـر الآبار) ،،، وقد شيع جنازته جمع غفير ،، وقد صلي عليه في مغرب ذلك اليوم بالجامع الكبير بالرياض بحضور عدد من كبار العلماء بالمملكة ،، ثم دفـن بـمـقـبـرة الـعـود ،،، فـرحـم الله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]الفاضل وجزاه عـنا وعـن الإسلام والمسلمين خير الجزاء ،،، وجزاه عـن طلبة العلم بالجنوب ماجزى شيخاًَ عـن طلابه وأباً عـن أبنائه ،،،، وأوسع الله له في قبره وأدخله فسيح جناته التي أعـدها لعباده الصالحين إنه على كل شيء قدير ...

ذلكم هو [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]عبدالله بن محمد بن حمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]من أهل بلاد القصيـم صاحب تلك السيرة الحسنة والمناقب الفذة وكان رحمه الله - يتمثل - منهج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في كل أمر من أمور حياته - ومنهج - صحابته الكرام - رضوان الله عليهم أجمعين -
وقد عرف فيه أهل الجنوب واليمن الداعـية المخلص والمعلم المرشد والمربي الموجه ،،،
صاحب الشعله الأولى في المنطقة الجنوبية في نهضتها العلمية ،،
فهو واضع اللبنة الأولى للتعليم ومضيء الشعلة الحية المتوقدة في حياة أبناء منطقة تهامه ومنطقة الجنوب عامه وفي حياة أبناء منطقة جيزان خاصه وغيرها من المناطق .


وتلاميذ الشيخ/عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله :-

ومن اشهرهم - معالي [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]: محمد بن عبدالله العودة (السعوي) من أهل نجد (منطقة القصيـم/بـريـدة) وهو من قبيلة عـنزه - ومن رجال الأعمال في مدينة الرياض (وكان الرئيس السابق لتعليم البنات بالمملكة)

والشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن البسام (من أهل نجد-منطقة القصيـم/عـنيـزة) قاضي تمييز

والشيخ:عبدالله بن عبدالعزيز العقيل (من اهل نجد) قاضي تمييز

والشيخ: محمد بن سليمان العمود - من أهل نجد

والشيخ:عبدالله الراشد - من أهل نجد

والشيخ: عثمان الحقيل - من أهل نـجـد (مدير مكتب وزير العدل سابقاً)


وتلاميذ شيخنا عبدالله بن محمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]من أهل جنوب السعودية ،،، وهم :-

الشيخ:ناصر خلوفه بن محمد طياش مباركي ،والشيخ:محمد بن محمد بن جابر بن هادي مدخلي ، والشيخ:منصور بن منصور بن محمد مساوي بهلول مدخلي ، والشيخ:مرعي بن أحمد عبده القحطاني ، والشيخ:حسن بن محمد النجمي ، والشيخ:عثمان بن عثمان بن يحيى حملي ، والشيخ:حسن بن يحيى حملي ، والشيخ:محمد بن عثمان بن علي بن أحمد طاهر نجار ، والشيخ:حافظ بن أحمد بن علي الحكمي ، والشيخ:محمد بن أحمد الحكمي ، والشيخ:حسين بن عبدالله بن حسين بن احمد بن طاهر الحكمي ، والشيخ:محمد بن يحيى الـقـرنـي ، والشيخ:جابر بن ناصر المدخلي ، والشيخ:عمر بن أحمد جردي مدخلي ، والشيخ:موسى بن حاسر بن احمد السهلي ، والشيخ:أحمد بن محمد جابر المدخلي ، والشيخ:محمد بن علي بن حسين شيبان ، والشيخ:أحمد بن يحيى النجمي ، والشيخ:هادي بن هادي مدخلي ، والشيخ:علي بن حمد عريشي ، والشيخ:حسن بن زيد النجمي ، والشيخ:جابر بن سلمان المدخلي ، والشيخ:حسين بن علي ثابت الشعبي ، والشيخ:على بن قـاسـم الـفـيـفـي ، والشيخ:إبراهيم خلوفة ، والشيخ:محمد صغير بن عبدالمحسن ، والشيخ:إبراهيم بن عبدالله زكري ، والشيخ:علي بن حسين الحكمي ، والشيخ:يحيى بن يحيى دوم .

والشيخ:غالب بن إبراهيم ، والشيخ:منصور بن محمد غانم الفقيه ، والشيخ:إبراهيم بن يوسف فقيهي ، والشيخ:علي بن موسى دلاك ، والشيخ:يحيى بن علي الشعبي ، والشيخ:محمد جابر هزازي ، والشيخ:الحسن عكيري ، والشيخ:علي بن أحمد طالبي ، والشيخ:إبراهيم المشافا ، والشيخ: ناصر بن موسى القبي ، والشيخ:عبده بن موسى القبي ، والشيخ:إسحاق بن بشري الهرري الحبشي ، والشيخ:محمد ماطر رضوان ، والشيخ:عبدالله الأحوس الحمدي ، والشيخ:قاسم بن محمد مشهور ، والشيخ:يحيى بن علي ناشـب ، والشيخ:سعد بن عبدالقهار ، والشيخ:مسير بن احمد مباركـي .

وهذا ماتيسر لي ذكرهم من تلاميذ شيخنا [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله ،، وانا اعلم ان هناك اسماء من طلاب العلم والمشايخ وهم من تلاميذ [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url][url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]لم استطع ذكرهم لكثرتهم ومن بينهم قضاة ومدرسيين ودعاته .

وعدد تلاميذ الشيخ/عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]،، الذين اصبحوا من القضاة (عددهم 31قاضي)

وعدد تلاميذ شيخنا ،، الذين امتهنوا مهنة التعليم واصبحوا من رجال التعليم (عددهم 10معلم)

وعدد تلاميذ شيخنا ،،، والذين هم الأن من أعضاء هيئات الأمر بالمعروف (عددهم 22شيخاً)

وعدد تلاميذ شيخنا رحمه الله ،،، وهم من الدعاته والمصلحيين في بلاد الحنوب ( عددهم 30 شيخاً )


والحقيقة أن تلاميذ الشيخ/ عبدالله بن محمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله - كثيرون ولايمكن حصرهم جميعاً والترجمة لهم ،،، خاصه تلاميذه بالجنوب (وهناك اكثر 123طالب علم لم نذكرهم وهم من تلاميذ شيخنا رحمه الله)

ودعـوة شيخنا عبدالله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمه الله شملت دعـوته اغلب حواضر وباديه وقرى جنوب مملكتنا الحبيبة (جازان وعسير ونجران والباحة وجيزان وقرى الطائف وجزيرة فرسان)


وفي الختام الحمد لله أولاً وآخراً على إتمام هذا البحث البسيط عن سيرة الشيخ/ عبدالله بن محمد بن حمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]،، رحمه الله ،،، وها أنذا أقدمه لمحبي - [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]ومحبين العلم والعلماء وسير الأعلام النبلاء الذين سعوا على ظهر هذه البسيطة بنشر كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم- وتعليمه والدعـوة إليه على بصيرة ،،، فـرحـم الله [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]الشيخ [/url]عبدالله بن محمد [url=http://www.alhomidani.com/vb/t19759.html]القرعاوي [/url]رحمة الأبرار فكم كان حريصاً على ذلك ، وإنه لمن الصابرين المثابرين على الـدعـوة ، فكم تحمل الأذى والعنت في سبيلها ، وهو شامخ كالطود لا تهزه العواصف فعليه سلام الله ورحمته في جوار ربه ،،،
وما هذا إلا نزر يسير من سيرته الطيبة المباركة المملوءة بالأعمال الجسام ...


فجزاه الله خيراً عنا وعـن الإسلام والمسلمين ،،، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

كتبه : العبد الفقير إلى ربه / خـالـد بـن جـارالله .... عفا الله عنه ،،،، 7/17 / 1431هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ القرعاوي والدعوه في جازان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــخـــــــــوبــــــــــة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: