الــــــخـــــــــوبــــــــــة


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن نبتة الحناء وفوائده وما جاء عنه في الطب النبوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: نبذة عن نبتة الحناء وفوائده وما جاء عنه في الطب النبوي   الأربعاء فبراير 15, 2012 12:01 am

[b]االحناء
[b]نبذة عن نبات الحناء:




عرف نبات الحناء منذ القدم واستعملة الفراعنة فى مجالات عديدة فقد وجد كثير من المومياء مخضبة بالحناء واتخذو ا ازهارها عطرا لهم كما استخدموها لاغراض الزينة والنقوش على الاجسام . ينمو نبات الحناء فى الغابات الاستوائية فى تحتاج الطقس الحار لذلك يكثر نموها فى البيئات الاستوائية مثل الهند والسودان ومصر والصين. والجزء المستعمل من نبات الحناء هو الاوراق والازهار والبراعم حديثة النمو.


وصف نبات الحناء:



نبات الحناء نبات شجيرى معمر من الفصيلة الحنائية مستديمة الخضرة. تمكث لمدة 10:3 سنوات ،لة جزور وتدية حمراء وساقة كثيرة الافرع ،تكون خضراء اللون فى بدايتها اما عند النضج تتحول لبنية. واوراقها بيضاوية الشكل بطول 4:2 سم. اما الازهار بيضاء اللون لها رائحة عطرية .


التركيب الكيميائى لنبات الحناء :


تحتوى الحناء على مركبات قوية وفعالة مثل اللاوصون – زيت طيار – اصباغ حمضية – مواد تانينية – فلافونيدات – زانثون - مشتقات هيدرو كسيليتيد.


الفوائد العلاجية لنبات الحناء:


  • تستخدم لحناء فى صبغ الشعر ولكن فى وجود وسط حامضى مثل الخل او الليمون.
  • تفيد الحناء فى القضاء على الالتهابات الفطرية بين الثنايا مثل بين الاصابع.
  • تفيد الحناء فى سرعة التئام الجروح وتخفيف الالام الناتجة عنها.
  • تستخدم الحناء على فروة الرأس لتنقيها من الجراثيم والافرازات والطفيليات .
  • تستخدم الحناء فى القضاء على قشرة الرأس وايضا تقلل من افراز العرق .
  • تفيد عجينة الحنة بالخل فى القضاء على الصداع المزمن .
  • تستخدم الحناء فى علاج الام المفاصل والروماتيزم .
  • تفيد الحناء فى علاج أوجاع الرحم وادراء الطمث .
  • تستخدم الحناء كملين للاعصاب وتساعد فى التئام الكسور.
  • تساعد الحناء على الحماية من امراض الاورام والبثور .
  • يفيد مضغ نبات الحناء فى تقوية الاسنان وعلاج التهابات اللثة.
  • تفيد الحناء فى علاج مرض الاكزيما بحيث توضع عجينة الحناء على المكان المصاب بالمرض من 5:3مرات
  • لحناء:
يروى انه كان لايصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم قرحه ولا بصره الا وضع عليها الحناء ) رواه الترمزى وابن ماجه وصحيح الجامع . وما شكى احد لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا فى راسه الا قال له احتجم بالحناء ، ولا وجع فى رجله الاقال له اختضب بالحناء .
ويروى عن ابى هريره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ان اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم واصبغوا الشعر بالحناء) الحديث رواه البخارى ومسلم كما قال صلى الله عليه وسلم ( طيروا الشيب بالحناء ولا تتشبهوا بأهل الكتاب ) رواه الترمزى .
وعن ابى رافع يقول كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان اذا مسح على رأسه يقول عليكم بسيد الخضاب الحناء يطيب البشره ويزيد فى الجماع . وروى عن سيدنا انس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اختضبوا بالحناء فانه يزيد فى شبابكم وجمالكم ونكاحكم ) وفى هذا يتطلب الامر الى ان نتكلم عن الاثر الطبى للحناء تحتوى على مواد قابضه ، وسلاسل بيكتيديه ( بروتينيه ) ذات الاحماض الامينيه من نوع البيتا امين ( البيتا كاربوكسيل ) بمعنى انها تختلف عن السلاسل البيكتيديه الموجوده فى اى نوع سواء فى الحيوان او فى الانسان اى لها شكل معين وهذه السلاسل البيكتيديه من نوع البيتا تستخدم كمضاد حيوى قوى واسع المفعول فقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكى من بصره والبصره هى الجرح الا اوصى بالخضاب بالحناء .
اما كون رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول خالفوا اليهود واهل الكتاب واصبغوا الشعر بالحناء لان تغيير الشيىء سنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن ليست باللون الاسود ولكنها تتم عن طريق الحناء وهى انواع فمنها الحناء العربى ذات اللون الاحمر ، والحنه الايرانى يميل لونها الى البنى المسود ، ومن الممكن اضافه بعض الاصباغ الطبيعيه الى الحناء لاعطائها اللون المناسب بمعنى اضافه عصير الليمون او عصير الكركديه الى الحناء يعطيها اللون الاسود الطيب .

اما كون رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انها تطيب البشره وكما ذكرنا ان الحناء تحتوى على سلاسل بيكتيديه من نوع البيتا وجد انها مضاد حيوى واسع المفعول فهو يميت البكتريا سواء كانت سالبه او موجبه وكما ثبت حديثا ان الحناء مضاد قوى للفطريات خاصه التى تتكون بين الاصابع والتى قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم انها قرح اوبثرات وهى معناها جروح بين الاصابع كان يوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخضاب بالحناء ، وعندما كان يأتى وجع بالراس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول احتجموا بالحناء اى يأتى بعجينه الحناء ويضعها فى قطعه من القماش ويربطها على راسه والحكمه من ذلك الوضع انها تزيل الوجع فالماده القابضه الموجوده فى الحناء تعمل على الامتصاص القوى للامراض البيكتيريه من الجلد مثل التينيا والجروح والقروح والالتهابات .
ولقد ذكر فى الابحاث الحديثه ان هناك نوع من الدوسنتاريا الاميبيه المتحوصله التى ليس لها علاج حتى الاّن ولكنها تعاود المريض من وقت لاخر وتسبب الاضطرابات والدوسنتاريا المتحوصله لها تأثير رجعى على الكبد والذى يؤدى الى تليف فى الكبد مع الوقت فوجد ان اخذ معلقه من الحناء مع عسل النحل او زيت الزيتون حتى 7 جرعات يكون مفيد لقتل الدوسنتاريا المتحوصله .
ظهر حديثا مرض تقيح القولون ( المسران الغليظ ) فوجد ان الحناء لها قدره فائقه على التئام الجروح كما ذكر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم انه كان يوصفها لعلاج البثرات الموجوده بين الاصابع ، لذلك فانها لها فعل مضاد للبكتيريا والفطريات سواء الداخليه او الخارجيه وتزيد الرطوبه، فاذا استخدمت المراهم تؤدى الى قتل البكتيريا من الخارج ولكن لاتمتد الى الداخل مثل الحناء .
وبالنسبه للمواد الفعاله فى الحناء نجد ان الاوراق على ماده معينه بالاضافه الى مواد راتينجيه ودهنيه وتينينات وزيوت طياره وبروتينات صغيره من الفا وبيتا امين وبيتا كاربوكسيل لذلك تعتبر الحناء من الاشياء المهمه ومن الغريب انه فى الريف تسمى الليله التى قبل العرس ليله الحناء ، وفيها يضع العريس والعروسه الحنه على اليدين والقدمين فهى عاده عند الارياف ولكن لم يعرف مغزاها الا عندما ذكر الحيث تزيد فى شبابكم وتفيد فى نكاحكم .
ويشتكى بعض الناس من تشققات وتورم اليدين والقدمين نتيجه لوجود الفطريات بهما لدرجه ان هناك تينيا ملونه للجلد ليس لها علاج حتى الاّن ولكن استخدام الحناء بوضعها وثبت ان لها تأثير فعال على مرض التينيا الملونه للجلد اذا تم وضعها على الجزء المصاب حتى 8 ساعات فهى تزيل الفطريات من الخارج وتزيل المالثيليوم المتعمق فى الجلد. اما كونها تزيد فى جمالكم وشبابكم ونكاحكم .فما هو تأثير الحناء على النكاح ؟ خاصه انه فى ليله العرس ينتاب العروسين نوعا من الخوف .
لقد وجد انها تزيد من الرغبه الجنسيه للرجل والمراه والتى تكون موجوده فى الغده التى توجد اسفل المخ (هرمون fsh)، بالاضافه ان كثير جدا من الناس فى ليله الفرح يشعرون بشيىء من الخوف والقلق خاصه اذا كان شاب لايلعب مع اللاعبين ، فعندما جاء شاب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له انه سوف يتزوج فقال له الحبيب ثيب ام بكر فقال له ثيب قال له الاتكون بكرا لكى تداعبها .فكان مقصد الحبيب هنا اذا كان البنت والولد لم يتزوجوا قبل ذلك ولم يلعبوا مع اللاعبين فسوف تكون بينهما لذه فى الجماع .فهى تسكن من الهياج العصبى الذى ينتاب الشاب والفتاه ليله العرس . اما عن الجرعه التى توصف معلقه صغيره او معلقه كبيره حسب الجزء الذى يوضع عليه الحناء .



منقول
[/b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن نبتة الحناء وفوائده وما جاء عنه في الطب النبوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــخـــــــــوبــــــــــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: