الــــــخـــــــــوبــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــــــخـــــــــوبــــــــــة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ***الفرائض***

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ضياء البروق



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

***الفرائض*** Empty
مُساهمةموضوع: ***الفرائض***   ***الفرائض*** I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 4:22 pm


ما هي الفرائض؟
{ لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا } سورة النساء(7) .



الفرض في اللغة :
1- الواجب : فَرَضْت الشيء أَفْرِضُه فَرْضاً وفَرَّضْتُه للتكثـير: أَوْجَبْتُه. قال تعالـى: {سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } (1) سورة النــور، ويقرأَ: وفرَّضْناها، فمن قرأَ بالتـخفـيف فمعناه أَلزَمْناكم العَمل بما فُرِضَ فـيها، قـيل: فَرَضَ رسول ُالله صلى الله عليه وسلم أَي أَوْجَبَ وجُوباً لازماً .
ومن قرأَ بالتشديد فعلـى وجهين: أَحدهما علـى معنى التكثـير علـى معنى إِنا فرضنا فـيها فُروضاً، وعلـى معنى بَـيَّنَّا وفَصَّلْنا ما فـيها من الـحلال والـحرام والـحدُود.والفَرْضُ: ما أَوْجَبَه الله عز وجل، سمّي بذلك لأَنَّ له مَعالِـمَ وحُدُوداً. وفَرَضَ الله علـينا كذا وكذا وافْتَرَضَ أَي أَوْجَب. وقوله عز وجل: {ا فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ } أَي أَوْجَبَه علـى نفسه بإِحرامه.
2 -التبيين : قال تعالـى: {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} (2) سورة التحريم؛ أَي بـيَّنها.
3 - السُّنةُ :فَرَضَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَي سَن .
4 -التوْقِـيتُ:وكلُّ واجِبٍ مؤقَّتٍ، فهو مَفْرُوضٌ. وقوله تعالـى: {{وقال لأَتَّـخِذنَّ من عِبادِكَ نصيباً مَفْرُوضاً}؛ قال الزجاج: معناه مؤقتاً. ومنه: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ} (197) سورة البقرة .
5 - التقدير : قال الله تعالى {فنِصفُ ما فرضتُم} أي قدرتم.
6- القِراءة :يقال: فَرَضْتُ جُزْئي أَي قرأْته.
7 - الهِبةُ. : يقال: ما أَعطانـي فَرْضاً ولا قَرْضاً قال تعالى : { وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} (237) سورة البقرة .
8 - العَطيَّةُ الـمَرْسُومةُ :وقـيل: ما أَعْطَيْتَه بغير قَرْضٍ. وأَفْرَضْتُ الرَّجل وفَرَضْتُ الرَّجل وافْتَرَضْتُه إِذا أَعطيته.
والفرْضُ: جُنْدٌ يَفْتَرِضُون، والـجمع الفُروضُ. الأَصمعي: يقال فَرَضَ له فـي العَطَاء وفرَض له فـي الدِّيوانِ يَفْرِضُ فَرْضاً، قال: وأَفْرَضَ له إِذا جعل له فريضة. وفـي حديث عَدِيّ: أَتـيت عمر بن الـخطاب، رضي الله عنهما، فـي أُناسٍ من قَوْمِي فجعل يَفْرِضُ للرجل من طَيِّىءٍ فـي أَلفـين أَلفـين ويُعْرِضُ عنـي أَي يَقْطَعُ ويُوجِبُ لكل رجل منهم فـي العَطاء أَلفـين من الـمال.
9 - الـحَزُّ فـي القِدْحِ والزَّنْدِ وفـي السَّير وغيره: وفُرْضةُ الزند الـحز الذي فـيه. وفـي حديث عمر، رضي الله عنه: اتـخذ عام الـجدب قِدْحاً فـيه فَرْض؛ الفرض: الـحَزُّ فـي الشيء والقطعُ، والفَرْضُ: اسم الـحز، والـجمع فُروضٌ وفِراضٌ
والـمِفْرَضُ: الـحديدة التـي يُحَزّ بها.
10 - العَلامةُ :ومنه فَرْضُ الصَّلاةِ وغيرها إِنما هو لازم للعبد كلُزوم الـحَزِّ للقِدْح.
11 - النية والإلزام :منه: { فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ } أي نوى ذلك والزم نفسه بذلك .
12 -الفرضة من البَحْرِ:مَحَطُّ السُّفُنِ .
13 -الفرضة من الدَّواةِ:مَحَلُّ النِّقْسِ.
14- وفَرَّضَ الأبل : صارَتْ في إبِلِهِ الفَرِيضَةُ.
والاسم الفَرِيضةُ. وفَرائِضُ الله: حُدودُه التـي أَمر بها ونهَى عنها، وكذلك الفَرائضُ بالـمِيراثِ. والفارِضُ والفَرَضِيُّ: الذي يَعْرِف الفرائضَ ويسمى العِلْـمُ بِقسْمةِ الـمَوارِيث فَرائضَ. وفـي الـحديث: أَفْرَضُكم زيد. والفَرْضُ: َّ، و قال: وهذا هو الظاهر. والفارِضُ: الضخْمُ من كل شيء، الذكر والأُنثى فـيه سواء، ولا يقال فارِضةٌ. ورجل فارِضٌ وفَرِيضٌ: عالِـمٌ بالفَرائِضِ كقولك عالِـمٌ وعَلِـيمٌ

الفرائض في الإصطلاح :
قال في تحفة الحبيب عَلَى شَرْح الخطيب وفي الإقناع هو : نصيب مقدر شرعاً لوارث .
وقيل هو : هـو علم بأصول فقه وحساب يعرف بهما توزيع التركة ونصيب كل وارث فيها .
قال ابن عابدين : هي علم بأصول من فقه وحساب تعرف حق كل من التركة .
قال في المجموع : الفرائض: قسمةُ المواريث .
قال في الكافي : هي العلم بقسمة المواريث
قال في المطلع على أبواب المقنع : والمواريث: جمع ميراث، وهو المال المخَلَّف عن الميت، أصله: مِوارث، انقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها. ويقال له: التراث أيضاً أصل التاء فيه واو، وفي الجمع: رجعت إلى أصلها.
وقال ابن خلدون : و هو معرفة فروض الوراثة و تصحيح سهام الفريضة مما تصح ، باعتباره فروضها الأصول أو مناسختها.
والأصل فيه قبل الإجماع آيات المواريث والأخبار كخبر الصحيحين. «أَلْحِقُوا الفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا فَمَا بَقِيَ فَلأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ» أنظر أدلة المواريث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الندى
عضو
عضو




الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

***الفرائض*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***الفرائض***   ***الفرائض*** I_icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 7:04 am

باارك الله فيك ضياء البروق

ونفعنا الله وياااك بالعلم النافع

بوركت والجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ضياء البروق



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

***الفرائض*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***الفرائض***   ***الفرائض*** I_icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 7:25 am

الله يديم وجودك بيننا
وينفعك ما ننقله للمنتدى
الله يزيدك من علمه والانتفاع به
تحياتي
عطــــ الندى ــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
***الفرائض***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم الفرائض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــخـــــــــوبــــــــــة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: