الــــــخـــــــــوبــــــــــة


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الخميس مايو 08, 2014 4:10 am


كلمات مختصرة في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة
دعا الى كتابتها ما تعيشه الأمة الإسلامية اليوم
من تفرق واختلاف يتمثلان في كثرة الفرق المعاصرة
والجماعات المختلفة ,كل يدعو إلى نحلته ويزكي
جماعته , حتى أصبح المسلم الجاهل في حيرة من
أمره من يتبع ؟ وبمن يقتدي وأصبح الكافر الذي
يريد أن يسلم لا يدري ماهو الإسلام الصحيح الذي قرأ
وسمع عنه , الإسلام الذي هدى إليه القرآن وسنة
النبي صلى الله عليه وسلم , الإسلام الذي مثلته حياة
الصحابة الكرام وانتهجته القرون المفضلة , وإنما
يرى الإسلام الغالب بدون مسمى ـ كما قال أحد
المستشرقين : الإسلام محجوب يعني : المنتسبين إليه
بدون اتصاف بحقيقته ـ لا نقول الإسلام بالكلية ,
لأن الله سبحانه ضمن بقاءه : ببقاء كتابه كما قال
تعالى :{نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }
سورة الحجر آية 9 , وببقاء جماعة من المسلمين
تقوم على تطبيقه وحفظه والدفاع عنه , قال تعالى :
{ ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف
يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين
أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون
 لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم}

سورة المائدة آية 54 . وقال تعالى { وإن تتولّوا
يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم }
سورة
محمد آية 38 . نعم هي الجماعة التي قال عنها الرسول
صلى الله عليه وسلم : (( لا تزال طائفة من أمتي على
الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى
يأتي أمر الله تبارك وتعالى وهم على ذلك ))
أخرجه
البخاري ومسلم .
ومن هنا يجب علينا التعرف على هذه الجماعة المباركة
التي تمثل الإسلام الصحيح ـ جعلنا الله منها ـ ليعرفها
من يريد التعرف على الإسلام الصحيح وعلى أهله
الحقيقيين ليقتدي بهم ويسير في ركابهم ولينضم إليها
من يريد الدخول في الإسلام من الكفار .


{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الجمعة مايو 09, 2014 3:54 am

المراد بالفرقة الناجية أهل السنة والجماعة

كان المسلمون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أمة
واحدة كما قال تعالى : {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً
وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ}
[الأنبياء: 92] . وكم حاول اليهود
والمنافقين تفريق المسلمين على عهد رسول الله صلى الله
عليه وسلم فلم يستطيعوا قال تعالى : { هم الذين يقولون
لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضُّوا }
سورة
المنافقون آية رقم 7 . فرد عليهم الله قال تعالى :
{ ولله خزائن السَّموات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون }
سورة المنافقين آية رقم 7 . حاول اليهود تفريق المسلمين
وارتدادهم عن دينهم, قال تعالى : { وقالت طائفة من
أهل الكتاب  آمنوا بالذي أُنِزل على الذين آمنوا وجه
النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون }
سروة آل عمران
آية رقم 72 .

لكن الخطة لم تنجح لأن الله كشفها وفضحها . حاولوا مرة
ثانية فأخذوا يذكّرون الأنصار ما جرى بينهم من عداوة
وحروب قبل الإسلام وما تقاولوا به من أشعار الهجاء فيما
بينهم فكشف الله خطتهم بقوله تعالى : { ياأيها الذين آمنوا
إن تطيعوا فريقاً من الذين أوتوا الكتاب يردُّوكم بعد
إيمانكم كافرين }
سورة آل عمران آية رقم 100 . إلى قوله
تعالى : { يوم تَبْيَضُّ وجوه وتَسْوَدُّ وجوه } سورة آل عمران
آية رقم 106 . وجاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأنصار
فوعظهم وذكرهم بنعمة الإسلام واجتماعهم به بعد الفرقة
فتصافحوا وتعانقوا وفشلت خطة اليهود وبقي المسلمون
أمة واحدة , والله تعالى أمرهم بالإجتماع على الحق ونهاهم
عن الإختلاف والتفرق فقال تعالى : { ولا تكونوا كالذين
تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البيّنات }
سورة
آل عمران آية رقم 105 . وقال تعالى : { واعتصموا
بحبل الله جميعاً ولا تفرَّقوا }
سورة آل عمران آية رقم 103 .

وقد شرع لهم سبحانه الاجتماع في أداء العبادات في
الصلاة والصيام والحج وطلب العلم . والنبي صلى الله عليه
وسلم كان يحث على إجتماع المسلمين وينهاهم عن التفرق
والاختلاف وكان صلى الله عليه وسلم يخبر خبراً معناه الحث
على الاجتماع والنهي عن التفرق , فكان يخبر بحدوث تفرق
في هذه الأمة كما حصل للأمم قبلها حيث قال صلى الله عليه
وسلم : (( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً
فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي))

أخرجه ابو داوود والترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح .
وقال صلى الله عليه وسلم : (( افترقت اليهود على إحدى
وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة
وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار
إلا واحدة . قلنا : ومن هي يا رسول الله ؟ قال : من كان على
مثل ما أنا عليه وأصحابي ))
رواه الامام الترمذي والحاكم
في مستدركه والإمام الآجري في الشريعة والإمام ابن نصر
المروزي في شرح اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة .

وقد وقع ما أخبر به صلى الله عليه وسلم فتفرقت الأمة في
أواخر عصر الصحابة ولكن هذا التفرق لم يؤثر كثيراً في
كيان الأمة طيلة عصر القرون المفضلة التي أثنى عليها
رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : (( خيركم قرني , ثم
الذين يلونهم , ثم الذين يلونهم ))
اخرجه البخاري ومسلم.
قال الراوي : لا أدري ذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثه .
وذلك لوفرة العلماء من المتحدثين والمفسرين والفقهاء
بما فيهم علماء التابعين وأتباع التابعين والأئمة الإربعة
وتلاميذهم ولقوة دولة الإسلام في تلك القرون . فكانت
الفرقة المخالفة تجد الجزاء الرادع بالحجة والقوة
وبعد انقضاء عصر القرون المفضلة . اختلط المسلمون
بغيرهم من أصحاب الديانات المخالفة وعُرِّبت علوم أهل
الملل الكافرة واتخذ ملوك الإسلام بعض البطانات من أهل
الكفر والضلال فصار منهم الوزراء والمستشارون فاشتد
الخلاف وتعددت الفرق والنحل ونجمت المذاهب الباطلة .
ولا يزال ذلك مستمراً إلى وقتنا هذا وإلى ما شاء الله .

ولكن بحمد الله بقيت الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة
متمسكة بالإسلام الصحيح تسير عليه وتدعوا إليه ولا تزال
بحمد الله مصداقاً لما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم
من بقاء هذه الفرقة واستمرارها وصمودها وذلك فضل
الله سبحانه من أجل بقاء هذا الدين وإقامة الحجة على
المعاندين .

إن هذه الطائفة المباركة تمثل ما كان عليه الصحابة
رضي الله عنهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم في القول
والعمل والاعتقاد كما قال صلى الله عليه وسلم : (( هم من
كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ))
تقدم تخريجه
إنهم بقية صالحة من الذين قال الله فيهم : { فلولا كان من
القرون من قبلكم أولوا بقيَّة ينهون عن الفساد في
الأرض }
سورة هود آية 116 .    

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الورد
المدير العام

المدير العام



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الأحد مايو 11, 2014 10:31 am

باركـــ الله فيك  ي ضياء البروق وأســـــعدك ربي في الـــــــدآرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الإثنين مايو 12, 2014 2:56 am

ويبارك فيك أميرة ويسعدك

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE


عدل سابقا من قبل ضياء البروق في السبت مايو 17, 2014 3:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الإثنين مايو 12, 2014 2:59 am

أسماء الفرقة الناجية ومعناها

لما كانت هذه الفرقة السالمة من الضلال تطلَّب الأمر
معرفة أسمائها وعلاماتها ليقتدي بها فلها أسماء عظيمة
تميزت بها من بين سائر الفرق , ومن أهم هذه الأسماء
والعلامات : أنها الفرقة الناجية , والطائفة المنصورة
, أهل السنة والجماعة , ومعانيها , كما يلي :

1 - أنها الفرقة الناجية : أي الناجية من النار حيث
استثناها النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر الفرق وقال:
(( كلها في النار إلا واحدة )) تقدم تخريجه , يعني
لست في النار

2 - أنها تتمسك بكتاب الله وسنة رسوله : وما كان عليه
السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار حيث قال فيها
النبي صلى الله عليه وسلم :(( هم من كان على مثل ما أنا عليه
اليوم وأصحابي ))
تقدم تخريجه

3 - أن أهلها هم أهل السنَّة والجماعة : فهم يتميزون
بميزتين عظيمتين الميزة الأولى : تمسكها بسنة الرسول
صلى الله عليه وسلم حتى صاروا أهلها بخلاف سائر الفرق
فهي تتمسك بآرائها وأهوائها وأقوال قادتها فهي لا تنسب
إلى السنَّة بل تنسب إلى بدعها وضلالاتها كالقدرية
والمرجئة , أو إلى أئمتها كالجهمية , أو إلى أفعالهم
القبيحة كالرافضة والخوارج , والميزة الثانية : أنهم
أهل الجماعة لإجتماعهم على الحق وعدم تفرقهم بخلاف
الفرق الأخرى لا يجتمعون على حق وإنما يتبعون أهواءهم
فلا حق يجمعهم

4 - أنها الطائفة المنصورة إلى قيام الساعة : لأنها
نصرت دين الله فنصرها الله كما قال تعالى { إن تنصروا الله
ينصركم }
سورة محمد آية رقم 7 , ولهذا قال النبي صلى
الله عليه وسلم : (( لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى
يأتي أمر الله تبارك وتعالى وهم على ذلك ))
تقدم تخريجه


  

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الأربعاء مايو 14, 2014 11:18 pm


أصول أهل السنة والجماعة

إن أهل السنة والجماعة يسيرون على أصول ثابتة وواضحة
في الاعتقاد والعمل والسلوك وهذه الأصول العظيمة مستمدة
من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه
سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان
وهذه الأصول تتلخص فيما يلي :


الأصل الأول : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم
الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره :

1 - الإيمان بالله : هو الإقرار بربوبيته وإلاهيته يعني
 الإقرار بأنواع التوحيد الثلاثة واعتقادها والعمل
بها وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء
والصفات , فتوحيد الربوبية معناه توحيد الله بأفعاله
من الخلق والرزق والإحياء والإماته وأنه رب كل شيء
ومليكه , وتوحيد الألوهية معناه إفراده بأفعال العباد
التي يتقربون بها إليه إذا كان مما شرعه الله , كالدعاء
والخوف والرجاء والمحبة والذبح والنذر والإستعاذه
والإستغاثه والصلاة والصوم والحج والإنفاق في سبيل الله
وكل ما شرعه الله وأمر به لا يشركون مع الله غيره فيه لا ملكاً
ولا نبياً ولا ولياً ولا غيرهم . وتوحيد الأسماء والصفات
معناه : إثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله
من العيوب والنقائص من غير تمثيل ولا تشبيه ومن غير
تحريف ولا تعطيل ولا تأويل كما قال تعالى : { ليس كمثله
شيء وهو السميع البصير }
سورة الشورى آية 11 . وكما
قال تعالى : { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا
الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون }

سورة الأعراف آية 180 .   

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الخميس مايو 15, 2014 4:52 am


2- الإيمان بالملائكة

معناه التصديق بوجودهم وأنهم خلق من خلق الله خلقهم من
نور , خلقهم لعبادته وتنفيذ أوامره في الكون كما قال
تعالى : { بل عباد مكرمون (26) لا يسبقونه بالقول وهم
بأمره يعملون }
سورة الانبياء آية رقم 26-27 . وقال
تعالى { جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث
ورباع يزيد في الخلق ما يشاء } 
  

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الجمعة مايو 16, 2014 4:09 am

 3- الإيمان بالكتب

يعني التصديق بها وبما فيها من الهدى والنور وأن الله
أنزلها على رسله لهداية البشر , وأعظمها الكتب الثلاثه
التوراة والإنجيل والقرآن , وأعظم الثلاثة القرآن
الكريم وهو المعجزة العظمى , قال تعالى : { قل لئن
اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا
يإتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً }
سورة الإسراء
آية رقم 88 . ويؤمن أهل السنة والجماعة بأن القرآن
كلام الله منزل غير مخلوق - خروفه ومعانيه - خلافاً للجهمية
والمعتزلة القائلين بأن القرآن مخلوق كله حروفه
ومعانيه , وخلافاً للأشاعرة ومن شابههم القائلين بأن
كلام الله هو المعاني , وأما الحروف فهي مخلوقه - وكلا
القولين باطل . قال تعالى : { وإن أحد من المشركين
استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك
بأنهم قوم لا يعلمون }
سورة التوبة آية 6 . وقال تعالى
{ يريدون أن يبدلوا كلام الله } سورة الفتح آية رقم 15 .
فهو كلام الله لا كلام غيره  

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE


عدل سابقا من قبل ضياء البروق في السبت مايو 17, 2014 3:35 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الجمعة مايو 16, 2014 2:20 pm


4- الإيمان بالرسل

يعني التصديق بهم جميعاً من سمى الله منهم ومن لم يسم من
أولهم إلى آخرهم , وآخرهم وخاتمهم نبينا محمد عليه
وعليهم أفضل الصلاة والسلام , والإيمان بالرسل 
إيمان مجمل , والإيمان بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم
إيمان مفصل واعتقاد أنه خاتم الرسل فلا نبي بعده ,
ومن لم يعتقد ذلك فهو كافر والإيمان بالرسل يعني إيضاً
عدم الإفراط والتفريط في حقهم خلافاً لليهود والنصارى
الذين غلوا وأفرطوا في بعض الرسل حتى جعلوهم أبناء
الله كما قال تعالى :{ وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت
النصارى المسيح ابن الله }
سورة التوبة آية رقم 30 .
والصوفية والفلاسفة فرطوا في حق الرسل وتنقصوهم وفضلوا
أئمتهم عليهم , والوثنية والملاحدة كفروا بجميع الرسل
واليهود كفروا بعيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام ,
والنصارى كفروا بمحمد , ومن آمن ببعضهم وكفر ببعضهم
فهو كافر بالجميع , قال تعالى { إن الذين يكفرون بالله
ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن
ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلاً (150)

أولئك هم الكافرون حقاً }
سورة النساء آية رقم 150-151
وقال تعالى :{ لا نفرق بين أحد من رسله } سورة البقرة
آية رقم 285 .
   

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الجمعة مايو 16, 2014 2:39 pm


5- الإيمان باليوم الآخر

يعني التصديق بكل ما أخبر الله به ورسوله من عذاب القبر
ونعيمه والبعث من القبور والحشر والحساب ووزن الأعمال
وإعطاء الصحف باليمين أو الشمال والصراط والجنة
والنار , والاستعداد لذلك بالأعمال الصالحة وترك
الأعمال السيئة والتوبة منها , وقد كفر باليوم الآخر
الدهريون والمشركون , واليهود والنصارى لم يؤمنوا به
الإيمان الصحيح المطلوب وإن آمنوا بوقوعه قال تعالى
{ وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى }
سورة البقرة آية رقم 111 . وقال تعالى { وقالوا لن
تمسّنا النار إلّا أياماً معدودة }
سورة البقرة آية رقم 80 .

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الجمعة مايو 16, 2014 3:05 pm

6  الإيمان بالقدر

يعني الإيمان بأن الله علم كل شيء ما كان وما يكون وقدر
ذلك في اللوح المحفوظ وأن كل كفر وإيمان وطاعة
ومعصية فقد شاء الله وقدره وخلقه , وأنه يحب الطاعة
ويكره المعصية . وللعباد قدرة على أفعالهم واختيار
وإرادة لما يقع منهم من طاعة أو معصية - لكن ذلك
تابع لإرادة الله ومشيئته - خلافاً للجبرية الذين يقولون
إن العبد مجبر على أفعاله ليس له خيار . وللقدرية
الذين يقولون أن العبد له إرادة مستقلة وأنه يخلق
فعل نفسه دون إرادة الله ومشيئته . وقد رد الله على
الطائفتين في قوله تعالى :{ وما تشاءون إلا أن يشاء
الله رب العالمين }
سورة التكوير آية رقم 29 . فأثبت
للعبد مشيئته رداً على الجبرية الغلاة وجعلها تابعة
لمشيئة الله رداً على القدرية النفاة , والإيمان بالقدر
يكسب العبد صبراً على المصائب وابتعاداً عن الذنوب
والمعايب . كما يدفعه إلى العمل ويبعد عنه العجز
والخوف والكسل

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   السبت مايو 17, 2014 3:21 pm


الأصل الثاني

من أصول أهل السنة والجماعة أن الإيمان قول وعمل
واعتقاد يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية

فليس الإيمان قولاً وعملاً دون اعتقادة , لأن هذا إيمان
المنافقين , وليس هو مجرد المعرفة بدون قول وعمل لأن
هذا إيمان الجاحدين , قال تعالى :{ وجحدوا بها
واستيقنتها أنفسهم ظلماً وعلوا }
سورة النمل آية رقم
14 . وقال تعالى :{ فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين
بآيات الله يجحدون }
سورة الأنعام آية رقم 33 . وقال
تعالى :{ وعاداً وثمود وقد تبيَّن لكم من مساكنهم وزيَّن
لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا
مستبصرين }
سورة العنكبوت آية رقم 38 . وليس الإيمان
اعتقاداً فقط أو قولاً واعتقاداً دون عمل لأن هذا إيمان
المرجئة والله كثيراً ما يسمي الأعمال إيماناً , قال تعالى
{ إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا
تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون
(2) الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون }
سورة
الأنفال آية رقم 2-3 . وقال تعالى : { وما كان الله
ليضيع إيمانكم }
سورة البقرة آية رقم 143 . أي :
صلاتكم إلى بيت المقدس , فسمى الصلاة إيماناً .


{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   السبت مايو 17, 2014 3:27 pm


الأصل الثالث

ومن أصول أهل السنة والجماعة : أنهم لا يكفرون أحداً
من المسلمين إلا إذا أرتكب ناقضاً من نواقض الإسلام ,
أما ما كان من الكبائر التي هي دون الشرك ولم يدل
دليل على كفر مرتكبها - كترك الصلاة تكاسلاً - فإنهم
لا يحكمون على مرتكبها - أي الكبائر - بالكفر وإنما
يحكمون عليه بالفسق ونقص الإيمان . وإذا لم يتب منها
فإنه تحت المشيئة - إن شاء الله غفر له وإن شاء عذبه
لكنه لا يخلد في النار , قال تعالى : { إن الله لا يغفر
أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }
سورة النساء
آية رقم 48 . ومذهب أهل السنة في ذلك وسط بين
الخوارج الذين يكفِّرون مرتكب الكبيرة وإن كانت دون
الكفر وبين المرجئة الذين يقولون هو مؤمن كامل
الإيمان ويقولون : لا يضر مع الإيمان معصية كما لا ينفع
مع الكفر طاعة .

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الجمعة مايو 23, 2014 9:46 pm


الأصل الرابع

ومن أصول أهل السنة والجماعة طاعة ولاة أمور المسلمين
ما لم يأمروا بمعصية فإذا أمروا بمعصية فلا تجـــــوز
طاعتهم فيها وتبقى طاعتهم بالمعروف في غيرها عمــــلاً
بقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا أطيعــــــوا الله
وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم }
سورة النساء آيــة
رقم 59 . وقول النبي صلى الله عليه وسلم (( أوصيكـــــم
بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد ))
قطعـة
من حديث عرباض بن سارية رضي الله عنه في موعظة النبـــي
صلى الله عليه وسلم للصحابة . ويرون أن معصية الاميــــر
المسلم معصية للرسول صلى الله عليه وسلم عملاً بقوله صلـى
الله عليه وسلم : (( من يطع الأمير فقد أطاعني ومن عصــى
الأمير فقد عصاني ))
أخرجه البخاري ومسلم . ويــــرون
الصلاة خلفهم والجهاد معهم والدعاء لهم بالصـــــــلاح
والإستقامة ومناصحتهم .


{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الجمعة مايو 23, 2014 9:50 pm


الأصل الخامس

ومن أصول أهل السنة تحريم الخروج على ولاة امور
المسلمين إذا ارتكبوا مخالفة دون الكفر لأمره صلى الله
عليه وسلم بطاعتهم في غير معصية ما لم يحصل منهم
كفر بواح , بخلاف المعتزلة الذين يوجبون الخروج على
الأئمة إذا ارتكبوا شيئاً من الكبائر ولو لم يكن كفراً
ويعتبرون هذا من الأمر بالمعروف والنهي من المنكر ,
والواقع أن عمل المعتزلة هذا هو أعظم المنكر : لما
يترتب عليه من مخاطر عظيمة من الفوضى وفساد الأمر
واختلاف الكلمة وتسلط الأعداء  

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الجمعة مايو 23, 2014 10:13 pm


الأصل السادس

ومن أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم
لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وصفهم الله بذلك في
قوله تعالى : { والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربَّنا
اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في
قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربَّنا إنَّك رءوف رحيم }
سورة
الحشر آية رقم 10 . وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم :
(( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم
مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفة ))
أخرجه
البخاري ومسلم . خلافاً للمبتدعة من الرافضة والخوارج
الذين يسبون الصحابة ويجحدون فضائلهم . ويرى أهل
السنة أن الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو
بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي عنهم أجمعين فمن
طعن في خلافة واحد من هؤلاء فهو أضل من حمار أهله
لمخالفتة النص والإجماع على خلاف هؤلاء على هذا الترتيب

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الثلاثاء مايو 27, 2014 5:19 am


الأصل السابع

ومن أصول أهل السنة والجماعة محبة أهل بيت رسول الله
صلى الله عليه وسلم وتوليهم عملاً بوصية رسول الله صلى الله
عليه وسلم بقوله : (( أذكركم الله في أهل بيتي ))
أخرجه مسلم . ومن أهل بيته أزواجه أمهات المؤمنين
رضي الله عنهن وأرضاهن , فقد قال تعالى بعد ما خاطبهن
بقوله :{ يا نساء النبي } سورة الأحزاب آية رقم 32 .
ووجه إليهن نصائح ووعدهن بالأجر العظيم :{ ليذهب
عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً }
سورة الأحزاب
آية رقم 33 . والأصل في أهل البيت قرابة النبي صلى
الله عليه وسلم , والمراد بهم هنا الصالحون منهم خاصة
, أما قرابته غير الصالحين فليس لهم الحق كعمه أبي
لهب ومن شابه , قال تعالى { تبت يدا أبي لهب وتب }
سورة السد 1 . فمجرد القرابة من رسول الله صلى الله عليه
وسلم والانتساب إليه من غير صلاح في الدين لا يغني
صاحبه من الله شيئاً , قال صلى الله عليه وسلم :(( يا معشر
قريش اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئاً . يا عباس
عم رسول الله لا أغني عنك من الله شيئاً . يا صفية عمة رسول الله
لا أغني عنك من الله شيئاً . يا فاطمة بنت محمد سليني من
مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئاً ))
أخرجه البخاري

وقرابة الرسول الصالحون لهم علينا حق الإكرام والمحبة
والاحترام , ولا يجوز لنا أن نغلوا فيهم فنتقرب إليهم
بشيء من العبادة أو نعتقد فيهم أنهم ينفعون أو يضرون
دون الله لأن الله سبحانه يقول لنبية صلى الله عليه وسلم :
{ قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً } سورة الجن أية رقم
21 . { قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو
كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسَّني السوء }

سورة الأعراف آية رقم 188 . فإذا كان الرسول صلى الله
عليه وسلم كذلك فكيف بغيره فما يعتقد بعض الناس بمن
ينتسبون لقرابة الرسول اعتقاد باطل .

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الأربعاء مايو 28, 2014 2:46 am


الأصل الثامن

ومن أصول أهل السنة والجماعة التصديق بكرامات
الأولياء - وهي ما قد يجريه الله على أيدي بعضهم من
خوارق العادات إكراماً لهم كما دل على ذلك الكتاب
والسنة . وقد أنكر وقوع الكرامات المعتزلة والجهمية
وهو إنكار لأمر واقع معلوم - ولكن يجب أن نعلم أن
من الناس في وقتنا من ضل في موضوع الكرامات وغالى
فيها حتى أدخل فيها ماليس منها من الشعوذة وأعمال
السحرة والشياطين والدجالين - والفرق واضح بين
الكرامة والشعوذة - فالكرامة ما يجري على أيدي عباد
الله الصالحين . والشعوذة ما يجري على يد السحرة
والكفرة والملاحدة بقصد إضلال الخلق وابتزاز أموالهم
والكرامة سببها الطاعة . والشعوذة سببها الكفر والمعاصي



{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )   الخميس مايو 29, 2014 2:57 am


الأصل التاسع

ومن أصول أهل السنة والجماعة في الاستدلال اتباع ما
جاء في كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم باطناً
وظاهراً واتباع ما كان عليه الصحابة من المهاجرين
والانصار عموماً واتباع الخلفاء الراشدين خصوصاً حيث
أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بذلك في قوله صلى الله عليه
وسلم : (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ))
تقدم تخريجه . ولا يقدمون على كلام الله ورسوله أحد من
الناس . ولهذا سموا أهل السنة , وبعد أخذهم بكتاب الله
وسنة رسوله يأخذون بما أجمع عليه علماء الأمة وهذا
هو الأصل الثالث الذي يعتمدون عليه بعد الأصلين
الأولين : الكتاب  والسنة . وما اختلف فيه الناس
ردوه إلى الكتاب والسنة عملاً بقوله تعالى : { فإن
تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون
بالله واليوم الآخر ذلك خيرٌ وأحسن تأويلاً }
سورة النساء
آية رقم 59 . فهم لا يعتقدون العصمة لأحد غير رسول الله
صلى الله عليه وسلم ولا يتعصبون لرأي أحد حتى يكون
موافقا للكتاب والسنة ويعتقدون أن المجتهد يخطيء
ويصيب
, ولا يسمحون بالاجتهاد إلا لمن توفرت فيه
شروطه المعروفه عند أهل العلم . ولا إنكار عندهم في
مسائل الاجتهاد السائغ . فالاختلاف عندهم في المسائل
الاجتهادية لا يوجد العداوة والتهاجر بينهم كما يفعله
المتعصبة وأهل البدع . بل يحب بعضهم بعضاً ويوالي
بعضهم بعضاً ويصلي بعضهم خلف بعض مع اختلافهم في بعض
المسائل الفرعية بخلاف أهل البدع فإنهم يعادون أو
يضللون أو يكفرون من خالفهم .

{postrow.displayed.MESSAGE}



<!-- BEGIN switch_attachments -->

<dl class=&amp;quot;attachbox&amp;quot;>

<dt>{postrow.displayed.switch_attachments.L_ATTACHMENTS}</dt>

<dd>

<!-- BE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرقة الناجية ( أهل السنة والجماعة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــخـــــــــوبــــــــــة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: