الــــــخـــــــــوبــــــــــة


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
almobarki1396
عضو نشيط
عضو نشيط



مُساهمةموضوع: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   السبت فبراير 06, 2010 6:53 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وبعد
قبل ان ابدأ الحديث عن موضوعي الرئيس في هذه المشاركة اود من جميع القراء الكرام الا يحملوا كلامي مالا يحتمل وان يحسنوا الظن بكاتبه ويعلموا جيدا اني قد ااصابني ما اصاب اخوتي من ابناء هذه المحافظة ولكني منذ ان حصل ما حصل وخرجت من بيتي وانا ابحث عن اسباب ما اصابنا ورغم جميع الاسباب الظاهرة التي يتداولها الجميع الا انني بحثت بافق اوسع فوجت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه (ما نزل بلاء الا بذنب وما رفع الا بتوبة )علمت السبب الحقيقي وراء ما اصاب امتنا الاسلامية عامة ومحافظتنا خاصة هو الذنوب والمعاصي التي يرتكبها بعضنا ولا ينكر عليه بقيتنا وان شئتم فاقرأوا قول الله تعالى : (وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُّكْراً)
وقول الله تعالى : (وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ) وقول الله تعالى : {وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }النحل112 وقول الله تعالى : {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً }الإسراء16 وقوله تعالى :{فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ }الحج45 وقوله تعالى : {وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ }الحج48 وقوله تعالى :{وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ }القصص58 وغير ذلك من الايات والاحاديث في هذا الشأن كثير .
وما اريد الوصول اليه من هذه المقدمة ان الذنب وان كان صغيرا في عين صاحبه ولكنه عند الله عظيم ولونظرنا الى قصة خلق ادم لعلمنا ان الله قد غضب على ابليس بسبب ذنب واحد واحل عليه لعنته الى يوم الدين .
اذن احبتي لابد لنا ان نقف مع النفسنا جميعا وقفة محاسبة ومراجعة على ضوء الحديث الذي ذكرته في بداية المقال (ما نزل بلاء الابذنب وما رفع الا بتوبة وقد تحقق الشطر الاول من الحديث وهو الذنب ثم البلاء فنحن نحتاج الى تحقيق الشطر الثاني وهو التوبة ثم رفع البلاء .
واني احذر الجميع من نظرتهم الى انفسهم بنظرة المثالية والبحث عن شماعات واعذار يعلقون عليها اخطاءهم ومعاصيهم او النظرة السائدة عند الكثير (انا افضل من غيري)كما يقوله البعض او نظرة العمومية (كل الناس يفعلون ذلك ) وكان الاولى ان يقول كل واحد لنفسه ربما هذا بسبب الذنب الفلاني الذي فعلته او المال الفلاني الذي اخذته وانا لا استحقه او بسبب اني رايت فلانا يفعل الذنب ولم انهه عنه او ابلغ عن فعله لذلك .
اخوتي الكرام : لو نظرنا في صفحات حياتنا لوجدنا انواعا من النعم عشنا نتقلب فيها ولم نقم بشكرها ولو نظرنا الى اعمالنا وانفسنا نظرة الناقد المتهِم لها لوجدنا عندنا كثيرا من الاخطاء والمعاصي.
فالله الله في التوبة والاستغفار ولندع القاء اللوم على الاخرين فكل امرئ بما كسب رهين ولنتذكر قول ا الله تعالى :{وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الأنفال25 واسأل الله العلي القدير بمنه وفضله وقدرته واسمائه وصفاته ان يرفع البلاء وان يدحر الاعداء وان يحل الامن والرخاء وان يعيدنا الى ديارنا امنين مطمئنين منصورين وان يرزق قلوبنا الانابة والخشوع وان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه انه ولي ذلك والقادر عليه واختم كلامي بهذه الاية والتي سافتتح بها مشاركتي القادمة ان شاء الله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }آل عمران200 واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
[justify]


عدل سابقا من قبل almobarki1396 في السبت فبراير 27, 2010 7:01 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صريح للغاية
عضو
عضو



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   السبت فبراير 06, 2010 9:29 am

هل تقصد ما حصل لسكان الخوبة إنما من معاصيهم_
اخي ثمن كلامك واحترم نفسك
وسأرد عليك بعد ان تحدد سكنك وتجاوب على سؤالي_سلام مؤقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يــ حــدادي
عضو
عضو



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   السبت فبراير 06, 2010 9:58 am

صدق اللي قال ماتعرف صديقك الايوم ضيقتك
أخي اللطيف الظريف مصيبتنا كشفت لنا الوجوه الحقيقية لباقي محافظات المنطقة ارجوا من القائمين على المنتدى ان يكرشوووووووووووووه قال ندا عاجل قال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almobarki1396
عضو نشيط
عضو نشيط



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   السبت فبراير 06, 2010 8:09 pm

اخي صريح للغاية الجواب على سؤالك تجده في السطر الخامس والسادس من المشاركة اما مكان سكني فمن ابناء محافظة الحرث كما اشكر لك مرورك املا ان يكون لقبك يدل على مخبرك. علما انني لم اتهم جميع من في محافظة الحرث بالمعاصي وان كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول (كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون )ولا ينكر ذلك الا جاهل او معاند ولا اظن ابناء محافظة الحرث ملائكة او انبياء معصومون بل هم من بني ادم الا اذا كان لك راي اخر .
اما اخي يـ حدادي :فامل ان تسال نفسك بكل صدق وامانة وتجرد كيف هوحلك مع كتاب الله تعالى تلاوة وتدبر وتطبيقا وقس على ذلك بقية امور دينك ثم اسأل نفسك عن نعم الله التي انعم بها عليك هل قمت بشكرها ثم اسأل نفسك عن الحسد والغيبة وغيرها من مما نهى الله عنه فإن اجبت بكل صدق وتجرد عندها تجد صحة ما اقول شاكرا لك مرورك وادبك ولطفك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   السبت فبراير 06, 2010 8:19 pm

almobarki1396 كتب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وبعد
قبل ان ابدأ الحديث عن موضوعي الرئيس في هذه المشاركة اود من جميع القراء الكرام الا يحملوا كلامي مالا يحتمل وان يحسنوا الظن بكاتبه ويعلموا جيدا اني قد ااصابني ما اصاب اخوتي من ابناء هذه المحافظة ولكني منذ ان حصل ما حصل وخرجت من بيتي وانا ابحث عن اسباب ما اصابنا ورغم جميع الاسباب الظاهرة التي يتداولها الجميع الا انني بحثت بافق اوسع فوجت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه (ما نزل بلاء الا بذنب وما رفع الا بتوبة )علمت السبب الحقيقي وراء ما اصاب امتنا الاسلامية عامة ومحافظتنا خاصة هو الذنوب والمعاصي التي يرتكبها بعضنا ولا ينكر عليه بقيتنا وان شئتم فاقرأوا قول الله تعالى : (وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُّكْراً)
وقول الله تعالى : (وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ) وقول الله تعالى : {وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }النحل112 وقول الله تعالى : {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً }الإسراء16 وقوله تعالى :{فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ }الحج45 وقوله تعالى : {وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ }الحج48 وقوله تعالى :{وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ }القصص58 وغير ذلك من الايات والاحاديث في هذا الشأن كثير .
وما اريد الوصول اليه من هذه المقدمة ان الذنب وان كان صغيرا في عين صاحبه ولكنه عند الله عظيم ولونظرنا الى قصة خلق ادم لعلمنا ان الله قد غضب على ابليس بسبب ذنب واحد واحل عليه لعنته الى يوم الدين .
اذن احبتي لابد لنا ان نقف مع النفسنا جميعا وقفة محاسبة ومراجعة على ضوء الحديث الذي ذكرته في بداية المقال (ما نزل بلاء الابذنب وما رفع الا بتوبة وقد تحقق الشطر الاول من الحديث وهو الذنب ثم البلاء فنحن نحتاج الى تحقيق الشطر الثاني وهو التوبة ثم رفع البلاء .
واني احذر الجميع من نظرتهم الى انفسهم بنظرة المثالية والبحث عن شماعات واعذار يعلقون عليها اخطاءهم ومعاصيهم او النظرة السائدة عند الكثير (انا افضل من غيري)كما يقوله البعض او نظرة العمومية (كل الناس يفعلون ذلك ) وكان الاولى ان يقول كل واحد لنفسه ربما هذا بسبب الذنب الفلاني الذي فعلته او المال الفلاني الذي اخذته وانا لا استحقه او بسبب اني رايت فلانا يفعل الذنب ولم انهه عنه او ابلغ عن فعله لذلك .
اخوتي الكرام : لو نظرنا في صفحات حياتنا لوجدنا انواعا من النعم عشنا نتقلب فيها ولم نقم بشكرها ولو نظرنا الى اعمالنا وانفسنا نظرة الناقد المتهِم لها لوجدنا عندنا كثيرا من الاخطاء والمعاصي.
فالله الله في التوبة والاستغفار ولندع القاء اللوم على الاخرين فكل امرئ بما كسب رهين ولنتذكر قوا الله تعالى :{وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الأنفال25 واسأل الله العلي القدير بمنه وفضله وقدرته واسمائه وصفاته ان يرفع البلاء وان يدحر الاعداء وان يحل الامن والرخاء وان يعيدنا الى ديارنا امنين مطمئنين منصورين وان يرزق قلوبنا الانابة والخشوع وان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه انه ولي ذلك والقادر عليه واختم كلامي بهذه الاية والتي سافتتح بها مشاركتي القادمة ان شاء الله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }آل عمران200 واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
[justify]

بارك الله فيك أخوي المباركي والنصيحة واجبة يالحبيب وطرحك جميل وأنت لم تتهم جميع الناس بالمعاصي ولانكر أننا نعصى الله وهو التواب الرحيم ولسنا ملائكة نمشى على الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   السبت فبراير 06, 2010 8:30 pm

صريح للغاية كتب:
هل تقصد ما حصل لسكان الخوبة إنما من معاصيهم_
اخي ثمن كلامك واحترم نفسك
وسأرد عليك بعد ان تحدد سكنك وتجاوب على سؤالي_سلام مؤقت

الغالي صريح للغاية الرجال لم يخطي وكلامه مجرد نصيحة وانأ أخوك فالحقيقة علينا أن نراجع وضعنا مع الله انظر أخي الحبيب صلاة الفجر كيف وضع الناس معها سوء عندنا وعلى مستوى باقي المناطق فنحن لدينا قصور ولا يدعي الكمال الاناقص فالكمال لله وحده
تقبل أخي تعليقي ومحبتي لشخصك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almobarki1396
عضو نشيط
عضو نشيط



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   السبت فبراير 06, 2010 8:35 pm

اشكر لك اخي الفارس مرورك وردك وتفهمك للقصد من المشاركة داعيا الله تعالى ان يصلح الحال والمآل كما اسأله ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   السبت فبراير 06, 2010 8:38 pm

يــ حــدادي كتب:
صدق اللي قال ماتعرف صديقك الايوم ضيقتك
أخي اللطيف الظريف مصيبتنا كشفت لنا الوجوه الحقيقية لباقي محافظات المنطقة ارجوا من القائمين على المنتدى ان يكرشوووووووووووووه قال ندا عاجل قال
عزيزي يحددي اقدر حبك للديرتك ولكن موضوع الرجال نصيحة وتذكير ولم يكون من طرحه للموضوع تشفي بأبناء الحرُثّ أخي الحبيب
أمل أن يتسع صدرك للنقاش
ودمت عزيز ومحب للحرُثّ وأهلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يــ حــدادي
عضو
عضو



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الأحد فبراير 07, 2010 12:14 am

هدا اللي ناقص انت تعرفني بديني
اخي الظريف
المرة الاولى تطاولت بشكل عام على المحافظة والان تتهجم علي بألفاظ .......
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموووخ..بـنـت..الشيوووخ
مشرفة المنتديات الاجتماعية والأسرية
مشرفة المنتديات الاجتماعية والأسرية



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الأحد فبراير 07, 2010 7:21 pm

ســـــــلام يا مطوعنا واما بعد: إن من السنن الكونية وقوع البلاء على المخلوقين اختباراً لهم, وتمحيصاً لذنوبهم , وتمييزاً بين الصادق والكاذب منهم قال الله تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
وقال تعالى( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
و قال تعالى( الم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
وأكمل الناس إيمانا أشدهم إبتلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة. أخرجه الإمام أحمد وغيره.

قال تعالى (وليبلي المؤمنين منه بلآء حسنا إن الله سميع عليم ) وعن عائشه رضي الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من مصيبه تصيب المسلم إلا كفر الله عنه بها ،حتى الشوكة يشاكها )

يا اخي في الله يا لي تقول لي تقول نصيحتك مشكور عليةواحتفظ فيه لنفسك ولا تكتب اية وتفسره وطبق الاية على من تشاء
صح عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما من أفتى الناس في كل ما يسألونه عنه فهو مجنون.
وقال ابن مسعود يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به، ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم، فان من العلم أن يقول لما لا يعلم
وسئل أبو بكر عن شيء من تفسير القرآن لا يعلمه فقال:«أي سماء تظلني وأي أرض تقلني ان أنا قلت في كتاب الله بغير علم»
فمن فسر بغير علم دخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم أجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار,
"يكون بعلمك هاجر الرسول صلى الله علية وسلم أفضل خلق الله بسبب اذي كفار قريش وليس بسبب الذنوب والمعاصي",...


عدل سابقا من قبل شموووخ..بـنـت..الشيوووخ في الإثنين فبراير 08, 2010 2:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاق
مشرف القسم الرياضي
مشرف القسم الرياضي



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الإثنين فبراير 08, 2010 7:36 am

ياخواني الرجال يتكلم ولم يخص شخص بعينوه

وقد يكون يخص نفسه ولا فيه احد معصوم من الحطاء

للاسف انكم ما تفكرون في الي قتلوا وهم يدافعون

عن ترابها وذكرتم المعاصي الحي يتوب

والله غفورا رحيم

اللهم ارحمهم ووسع مدخلهم وأغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الثلاثاء فبراير 09, 2010 10:34 pm

شموووخ..بـنـت..الشيوووخ كتب:
ســـــــلام يا مطوعنا واما بعد: إن من السنن الكونية وقوع البلاء على المخلوقين اختباراً لهم, وتمحيصاً لذنوبهم , وتمييزاً بين الصادق والكاذب منهم قال الله تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
وقال تعالى( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
و قال تعالى( الم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
وأكمل الناس إيمانا أشدهم إبتلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة. أخرجه الإمام أحمد وغيره.

قال تعالى (وليبلي المؤمنين منه بلآء حسنا إن الله سميع عليم ) وعن عائشه رضي الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من مصيبه تصيب المسلم إلا كفر الله عنه بها ،حتى الشوكة يشاكها )

يا اخي في الله يا لي تقول لي تقول نصيحتك مشكور عليةواحتفظ فيه لنفسك ولا تكتب اية وتفسره وطبق الاية على من تشاء
صح عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما من أفتى الناس في كل ما يسألونه عنه فهو مجنون.
وقال ابن مسعود يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به، ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم، فان من العلم أن يقول لما لا يعلم
وسئل أبو بكر عن شيء من تفسير القرآن لا يعلمه فقال:«أي سماء تظلني وأي أرض تقلني ان أنا قلت في كتاب الله بغير علم»
فمن فسر بغير علم دخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم أجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار,
"يكون بعلمك هاجر الرسول صلى الله علية وسلم أفضل خلق الله بسبب اذي كفار قريش وليس بسبب الذنوب والمعاصي
",...

أختي الشموخ بنت الشيوخ

الإنسان بشر وابن ادم خطأ وقد جاء في الحديث عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون
أخرجه الترمذي وابن ماجه وسنده قوي. اا هذا الرجل أخطاء بقوله (إلا أنني بحثت بافق اوسع فوجت ) فهنا هو جعل نفسه عالم مجتهد وهذا لاينبغي له مع علمي انه لايريد ذلك وإنما كان هدفه النصح هكذا نحسبه والله حسيبه وعلى هذا هو يدعون إلى التوبة ونحن في أمس الحاجة لها, فهو قد استشهد بآيات وأحاديث تدل على إننا قد أصابنا من المعاصي ما الله به عليم وهنا لايستطيع أن يجزم بان ماحل بنا أبناء الحرُثّ بسبب المعاصي وأهل العلم يقولون لايجوز أن يجزم الشخص مهما كان علمه ولكن المعاصي أختي الكريمة سبب عظيم يستوجب سخط الله سبحانه وتعالي هذا مايعني صاحب الموضوع

أما أنتي أختي العزيزة فاايضا أخطئتي بعبارة (سلام يامطوعنا
فهذا فيه احتقار له وبقدر المخزون العلمي لديك إلا انكي لم تستخدمي أدب الناصح معه وإنما استخدمت عبارة فيه كثير من الاستهزاء
الأمر الآخر أنتي استدليتي بآيات وأحاديث كلها تدل على إن ما أصابنا أختي الكريمة هومجرد ابتلاء لنا وتكفير لذنوبنا كأننا من ازهد الناس واتقاهم لله
وأنتي كأن حال لسانك يقول نحن لم نعصى الله ابداً وهنا فيه نفي للمعاصي وجزم بأنه ابتلاء وأنتي تعلمين وضع الناس وكثرة معاصيهم لله والله المستعان وحال المسلمين في جميع أصقاع الأرض ذل وهوان بسبب البعد عن الله والمعاصي

أمل أختي الشموخ أن تتقبلي تعليقي ومروري ودمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راموس
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الأربعاء فبراير 10, 2010 7:53 pm

almobarki1396 كتب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وبعد
قبل ان ابدأ الحديث عن موضوعي الرئيس في هذه المشاركة اود من جميع القراء الكرام الا يحملوا كلامي مالا يحتمل وان يحسنوا الظن بكاتبه ويعلموا جيدا اني قد ااصابني ما اصاب اخوتي من ابناء هذه المحافظة ولكني منذ ان حصل ما حصل وخرجت من بيتي وانا ابحث عن اسباب ما اصابنا ورغم جميع الاسباب الظاهرة التي يتداولها الجميع الا انني بحثت بافق اوسع فوجت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه (ما نزل بلاء الا بذنب وما رفع الا بتوبة )علمت السبب الحقيقي وراء ما اصاب امتنا الاسلامية عامة ومحافظتنا خاصة هو الذنوب والمعاصي التي يرتكبها بعضنا ولا ينكر عليه بقيتنا وان شئتم فاقرأوا قول الله تعالى : (وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُّكْراً)
وقول الله تعالى : (وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ) وقول الله تعالى : {وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }النحل112 وقول الله تعالى : {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً }الإسراء16 وقوله تعالى :{فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ }الحج45 وقوله تعالى : {وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ }الحج48 وقوله تعالى :{وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ }القصص58 وغير ذلك من الايات والاحاديث في هذا الشأن كثير .
وما اريد الوصول اليه من هذه المقدمة ان الذنب وان كان صغيرا في عين صاحبه ولكنه عند الله عظيم ولونظرنا الى قصة خلق ادم لعلمنا ان الله قد غضب على ابليس بسبب ذنب واحد واحل عليه لعنته الى يوم الدين .
اذن احبتي لابد لنا ان نقف مع النفسنا جميعا وقفة محاسبة ومراجعة على ضوء الحديث الذي ذكرته في بداية المقال (ما نزل بلاء الابذنب وما رفع الا بتوبة وقد تحقق الشطر الاول من الحديث وهو الذنب ثم البلاء فنحن نحتاج الى تحقيق الشطر الثاني وهو التوبة ثم رفع البلاء .
واني احذر الجميع من نظرتهم الى انفسهم بنظرة المثالية والبحث عن شماعات واعذار يعلقون عليها اخطاءهم ومعاصيهم او النظرة السائدة عند الكثير (انا افضل من غيري)كما يقوله البعض او نظرة العمومية (كل الناس يفعلون ذلك ) وكان الاولى ان يقول كل واحد لنفسه ربما هذا بسبب الذنب الفلاني الذي فعلته او المال الفلاني الذي اخذته وانا لا استحقه او بسبب اني رايت فلانا يفعل الذنب ولم انهه عنه او ابلغ عن فعله لذلك .
اخوتي الكرام : لو نظرنا في صفحات حياتنا لوجدنا انواعا من النعم عشنا نتقلب فيها ولم نقم بشكرها ولو نظرنا الى اعمالنا وانفسنا نظرة الناقد المتهِم لها لوجدنا عندنا كثيرا من الاخطاء والمعاصي.
فالله الله في التوبة والاستغفار ولندع القاء اللوم على الاخرين فكل امرئ بما كسب رهين ولنتذكر قوا الله تعالى :{وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الأنفال25 واسأل الله العلي القدير بمنه وفضله وقدرته واسمائه وصفاته ان يرفع البلاء وان يدحر الاعداء وان يحل الامن والرخاء وان يعيدنا الى ديارنا امنين مطمئنين منصورين وان يرزق قلوبنا الانابة والخشوع وان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه انه ولي ذلك والقادر عليه واختم كلامي بهذه الاية والتي سافتتح بها مشاركتي القادمة ان شاء الله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }آل عمران200 واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
[justify]

لحظه من فضلك اخي الكريم ..........المباركي :
ذكرت في بادئ الأمر ان الله سبحانه وتعالى اهلك تلك القرى بسبب كفر بأنعم الله ..........الخ .او كما اسردت.
هذا الشيئ لا يفرضه او يقوله الأئمه فكيف تجروء وتقوله انت ... استغفر الله واتوب اليه .
والحمد لله محافظة الخوبه او الحرث هي من افضل المحافظات على مستوى المنطقه فعلى الأقل لا يزال بها مجتمع
محافظ وانت تعرف قصدي زين ..............الخ .
اتمنى من الجميع عدم الإنصياع الى هذه التفاهات ...........
بكل سهوله جعلت من أبناء المحافظه انهم اهل معاصي .... جزاك الله عنهم كل الخير ...
ايها المباركي ... انت لست من ابناء المحافظه فأتمنى ان لا تنشر مثل هذه السموم عن محافظتنا فثلما قال يـ حدادي
مصيبتنا كشفت لنا الوجوه الحقيقيه لباقي محافظات المنطقه .... تحياتي للجميع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راموس
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الأربعاء فبراير 10, 2010 7:56 pm

الفارس كتب:
شموووخ..بـنـت..الشيوووخ كتب:
ســـــــلام يا مطوعنا واما بعد: إن من السنن الكونية وقوع البلاء على المخلوقين اختباراً لهم, وتمحيصاً لذنوبهم , وتمييزاً بين الصادق والكاذب منهم قال الله تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
وقال تعالى( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
و قال تعالى( الم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
وأكمل الناس إيمانا أشدهم إبتلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة. أخرجه الإمام أحمد وغيره.

قال تعالى (وليبلي المؤمنين منه بلآء حسنا إن الله سميع عليم ) وعن عائشه رضي الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من مصيبه تصيب المسلم إلا كفر الله عنه بها ،حتى الشوكة يشاكها )

يا اخي في الله يا لي تقول لي تقول نصيحتك مشكور عليةواحتفظ فيه لنفسك ولا تكتب اية وتفسره وطبق الاية على من تشاء
صح عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما من أفتى الناس في كل ما يسألونه عنه فهو مجنون.
وقال ابن مسعود يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به، ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم، فان من العلم أن يقول لما لا يعلم
وسئل أبو بكر عن شيء من تفسير القرآن لا يعلمه فقال:«أي سماء تظلني وأي أرض تقلني ان أنا قلت في كتاب الله بغير علم»
فمن فسر بغير علم دخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم أجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار,
"يكون بعلمك هاجر الرسول صلى الله علية وسلم أفضل خلق الله بسبب اذي كفار قريش وليس بسبب الذنوب والمعاصي
",...

أختي الشموخ بنت الشيوخ

الإنسان بشر وابن ادم خطأ وقد جاء في الحديث عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون
أخرجه الترمذي وابن ماجه وسنده قوي. اا هذا الرجل أخطاء بقوله (إلا أنني بحثت بافق اوسع فوجت ) فهنا هو جعل نفسه عالم مجتهد وهذا لاينبغي له مع علمي انه لايريد ذلك وإنما كان هدفه النصح هكذا نحسبه والله حسيبه وعلى هذا هو يدعون إلى التوبة ونحن في أمس الحاجة لها, فهو قد استشهد بآيات وأحاديث تدل على إننا قد أصابنا من المعاصي ما الله به عليم وهنا لايستطيع أن يجزم بان ماحل بنا أبناء الحرُثّ بسبب المعاصي وأهل العلم يقولون لايجوز أن يجزم الشخص مهما كان علمه ولكن المعاصي أختي الكريمة سبب عظيم يستوجب سخط الله سبحانه وتعالي هذا مايعني صاحب الموضوع

أما أنتي أختي العزيزة فاايضا أخطئتي بعبارة (سلام يامطوعنا
فهذا فيه احتقار له وبقدر المخزون العلمي لديك إلا انكي لم تستخدمي أدب الناصح معه وإنما استخدمت عبارة فيه كثير من الاستهزاء
الأمر الآخر أنتي استدليتي بآيات وأحاديث كلها تدل على إن ما أصابنا أختي الكريمة هومجرد ابتلاء لنا وتكفير لذنوبنا كأننا من ازهد الناس واتقاهم لله
وأنتي كأن حال لسانك يقول نحن لم نعصى الله ابداً وهنا فيه نفي للمعاصي وجزم بأنه ابتلاء وأنتي تعلمين وضع الناس وكثرة معاصيهم لله والله المستعان وحال المسلمين في جميع أصقاع الأرض ذل وهوان بسبب البعد عن الله والمعاصي

أمل أختي الشموخ أن تتقبلي تعليقي ومروري ودمتي


ايها الفارس ههههههههههههههه انت .............الخ . استغفر الله .

أخي راموس أمل أن تكون واضح في تعليقك وبلاش هههههههههههههههههههههههههههه
مالها داعي والحمد لله ترى الموضوع مايستاهل الوناسة الزائدة كن صريح فيما تكتب لاانني في العقد الرابع من عمري ويمكن لااستطيع تفسير هههههههههه حقتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راموس
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الأربعاء فبراير 10, 2010 7:57 pm

ابوالصلح كتب:
ياخواني الرجال يتكلم ولم يخص شخص بعينوه

وقد يكون يخص نفسه ولا فيه احد معصوم من الحطاء

للاسف انكم ما تفكرون في الي قتلوا وهم يدافعون

عن ترابها وذكرتم المعاصي الحي يتوب

والله غفورا رحيم

اللهم ارحمهم ووسع مدخلهم وأغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس

لم افهم شيئاً .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راموس
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الأربعاء فبراير 10, 2010 7:59 pm

شموووخ..بـنـت..الشيوووخ كتب:
ســـــــلام يا مطوعنا واما بعد: إن من السنن الكونية وقوع البلاء على المخلوقين اختباراً لهم, وتمحيصاً لذنوبهم , وتمييزاً بين الصادق والكاذب منهم قال الله تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
وقال تعالى( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
و قال تعالى( الم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
وأكمل الناس إيمانا أشدهم إبتلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة. أخرجه الإمام أحمد وغيره.

قال تعالى (وليبلي المؤمنين منه بلآء حسنا إن الله سميع عليم ) وعن عائشه رضي الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من مصيبه تصيب المسلم إلا كفر الله عنه بها ،حتى الشوكة يشاكها )

يا اخي في الله يا لي تقول لي تقول نصيحتك مشكور عليةواحتفظ فيه لنفسك ولا تكتب اية وتفسره وطبق الاية على من تشاء
صح عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما من أفتى الناس في كل ما يسألونه عنه فهو مجنون.
وقال ابن مسعود يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به، ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم، فان من العلم أن يقول لما لا يعلم
وسئل أبو بكر عن شيء من تفسير القرآن لا يعلمه فقال:«أي سماء تظلني وأي أرض تقلني ان أنا قلت في كتاب الله بغير علم»
فمن فسر بغير علم دخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم أجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار,
"يكون بعلمك هاجر الرسول صلى الله علية وسلم أفضل خلق الله بسبب اذي كفار قريش وليس بسبب الذنوب والمعاصي",...

شموخ بنت الشيوخ ........ كثر الله من امثالك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راموس
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الأربعاء فبراير 10, 2010 8:00 pm

يــ حــدادي كتب:
صدق اللي قال ماتعرف صديقك الايوم ضيقتك
أخي اللطيف الظريف مصيبتنا كشفت لنا الوجوه الحقيقية لباقي محافظات المنطقة ارجوا من القائمين على المنتدى ان يكرشوووووووووووووه قال ندا عاجل قال

اخي الغالي ........ انت صح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راموس
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الأربعاء فبراير 10, 2010 8:03 pm

صريح للغاية كتب:
هل تقصد ما حصل لسكان الخوبة إنما من معاصيهم_
اخي ثمن كلامك واحترم نفسك
وسأرد عليك بعد ان تحدد سكنك وتجاوب على سؤالي_سلام مؤقت

احيي فيك هذه الروح المليئه حباً لتلك المحافظه ... تحياتي لك واعادك الله الى ديرتك سالماً معافى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الأربعاء فبراير 10, 2010 9:27 pm

راموس كتب:
الفارس كتب:
شموووخ..بـنـت..الشيوووخ كتب:
ســـــــلام يا مطوعنا واما بعد: إن من السنن الكونية وقوع البلاء على المخلوقين اختباراً لهم, وتمحيصاً لذنوبهم , وتمييزاً بين الصادق والكاذب منهم قال الله تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
وقال تعالى( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
و قال تعالى( الم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
وأكمل الناس إيمانا أشدهم إبتلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة. أخرجه الإمام أحمد وغيره.

قال تعالى (وليبلي المؤمنين منه بلآء حسنا إن الله سميع عليم ) وعن عائشه رضي الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من مصيبه تصيب المسلم إلا كفر الله عنه بها ،حتى الشوكة يشاكها )

يا اخي في الله يا لي تقول لي تقول نصيحتك مشكور عليةواحتفظ فيه لنفسك ولا تكتب اية وتفسره وطبق الاية على من تشاء
صح عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما من أفتى الناس في كل ما يسألونه عنه فهو مجنون.
وقال ابن مسعود يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به، ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم، فان من العلم أن يقول لما لا يعلم
وسئل أبو بكر عن شيء من تفسير القرآن لا يعلمه فقال:«أي سماء تظلني وأي أرض تقلني ان أنا قلت في كتاب الله بغير علم»
فمن فسر بغير علم دخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم أجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار,
"يكون بعلمك هاجر الرسول صلى الله علية وسلم أفضل خلق الله بسبب اذي كفار قريش وليس بسبب الذنوب والمعاصي
",...

أختي الشموخ بنت الشيوخ

الإنسان بشر وابن ادم خطأ وقد جاء في الحديث عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون
أخرجه الترمذي وابن ماجه وسنده قوي. اا هذا الرجل أخطاء بقوله (إلا أنني بحثت بافق اوسع فوجت ) فهنا هو جعل نفسه عالم مجتهد وهذا لاينبغي له مع علمي انه لايريد ذلك وإنما كان هدفه النصح هكذا نحسبه والله حسيبه وعلى هذا هو يدعون إلى التوبة ونحن في أمس الحاجة لها, فهو قد استشهد بآيات وأحاديث تدل على إننا قد أصابنا من المعاصي ما الله به عليم وهنا لايستطيع أن يجزم بان ماحل بنا أبناء الحرُثّ بسبب المعاصي وأهل العلم يقولون لايجوز أن يجزم الشخص مهما كان علمه ولكن المعاصي أختي الكريمة سبب عظيم يستوجب سخط الله سبحانه وتعالي هذا مايعني صاحب الموضوع

أما أنتي أختي العزيزة فاايضا أخطئتي بعبارة (سلام يامطوعنا
فهذا فيه احتقار له وبقدر المخزون العلمي لديك إلا انكي لم تستخدمي أدب الناصح معه وإنما استخدمت عبارة فيه كثير من الاستهزاء
الأمر الآخر أنتي استدليتي بآيات وأحاديث كلها تدل على إن ما أصابنا أختي الكريمة هومجرد ابتلاء لنا وتكفير لذنوبنا كأننا من ازهد الناس واتقاهم لله
وأنتي كأن حال لسانك يقول نحن لم نعصى الله ابداً وهنا فيه نفي للمعاصي وجزم بأنه ابتلاء وأنتي تعلمين وضع الناس وكثرة معاصيهم لله والله المستعان وحال المسلمين في جميع أصقاع الأرض ذل وهوان بسبب البعد عن الله والمعاصي

أمل أختي الشموخ أن تتقبلي تعليقي ومروري ودمتي




ايها الفارس ههههههههههههههه انت .............الخ . استغفر الله .

أخي راموس أمل أن تكون واضح في تعليقك وبلاش هههههههههههههههههههههههههههه
مالها داعي والحمد لله ترى الموضوع مايستاهل الوناسة الزائدة كن صريح فيما تكتب لاانني في العقد الرابع من عمري ويكمن لاستطيع تفسير هههههههههه حقتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راموس
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الخميس فبراير 11, 2010 5:08 am

أخي راموس أمل أن تكون واضح في تعليقك وبلاش هههههههههههههههههههههههههههه مالها داعي والحمد لله ترى الموضوع مايستاهل الوناسة الزائدة كن صريح فيما تكتب لاانني في العقد الرابع من عمري ويمكن لاستطيع تفسير هههههههههه حقتك
[/quote]

اخي الفاضل ........
المباركي اسرد الموضوع وهو يخصنا جميعاً ابناء المحافظه ونحن هنا لنتحاور من اجل الرقي بالمحافظه العزيزه
الى قلوبنا واظنها عزيزه عليك وانت في العمر يفوق الأربعين سنه عائشاَ بها وأخيراً تنصاع وتؤيد ماقاله كاتب
الموضوع.........
اتمنى ان تظل شخصا محباً وفياً لهذه المحافظه .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الخميس فبراير 11, 2010 1:05 pm

عزيزي تظل وجهة نظرك لكن أنا لم أدافع عن المباركي كما ذكرت أخي الكريم علينا أن نتقبل النصح في الله مهما كان مصدره وليس بالضرورة أن يكون الناصح حارثي علشان نستمع له ونرد البقية وعلينا إحسان الظن بالناس فنحن محاسبون أمام الله عما نكتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almobarki1396
عضو نشيط
عضو نشيط



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   السبت فبراير 13, 2010 8:28 am

روى ابن الجوزي عن عثمان النيسابوري أنه انقطع شسع نعله في مضيه إلى الجمعة فتعوق لإصلاحه ثم قال : إنما انقطع لأني ما اغتسلت غسل الجمعة .
قال الفضيل بن عياض: ما عملت ذنباً إلا وجدته في خلق زوجتي ودابتي.
ونظر أحد العباد إلى صبي فتأمل محاسنه، فأتي في منامه وقيل له: لتجدن غبها بعد أربعين سنة.
وقال ابن سيرين حين ركبه الدين واغتم لذلك: إني لأعرف هذا الغم بذنب أصبته منذ أربعين سنة. وقال أحد السلف: نسيت القرآن بذنب عملته منذ أربعين سنة.
ولما تزلزلت المدينة على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: والله لئن عادت مرة أخرى لا أساكنكم فيها.
وأبان فضيلة الشيخ بن حميد أن ما يجري من حوادث ونوازل وآيات لا تملك لها البشرية ردا ولا تستطيع دونها صدا وأن من الغفلة أن تصرف مقاصد الواعظين إلى الوان من الانتقاص أو التسفيه أو التشكيك في النوايا والمقاصد والاشد والانكى أن يوصف الوعظ بأنه إرهاب فكري أو أنه تمرير للفكر المتطرف وتزداد الغفلة وتشتد في القلب القسوة وتعظم في الدين الجفوة حين يوصف التفكير بالله والتحذير من اياته ونذره بانه توظيف للدين واستغلال للنصوص فهل بلغت القسوة بل هل وصل الجهل الى هذا الحد .
فالدين والتدين التزام وسلوك وتمسك في جميع الاحوال ولقد عاتب الله أقواما ممن جاءتهم الايات والنذر ثم لم يعوا ولم يستفيدوا بل الم يخاطب الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ومعه الصفوة من الامة حين حصل التقصير يوم أحد " أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم ".


ب- أثر الذنوب والمعاصي على المجتمع:
1- أنها سبب هلاك الأمم:
كإغراق قوم نوحٍ عليه السلام، وفرعون وقومه، وإهلاك قوم عاد بالريح العقيم، وثمود بالصيحة، وقوم لوط بجعل عاليها سافلها. إلى غير ذلك.
قال تعالى: {فَكُلاًّ أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّن أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُمْ مَّنْ أَخَذَتْهُ ٱلصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ ٱلأرْضَ وَمِنْهُمْ مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـٰكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [العنكبوت:40]، وقال: {أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مّن قَرْنٍ مَّكَّنَّـٰهُمْ فِى ٱلأرْضِ مَا لَمْ نُمَكّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا ٱلسَّمَاء عَلَيْهِم مَّدْرَاراً وَجَعَلْنَا ٱلأنْهَـٰرَ تَجْرِى مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَـٰهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً ءاخَرِينَ} [الأنعام:6].
إن هذا النصّ في القرآن: {فَأَهْلَكْنَـٰهُمْ بِذُنُوبِهِمْ} وما يماثله يقرّر حقيقة، ويقرّر سنة، إنه يقرّر حقيقة أن الذنوب تهلك أصحابها، وأن الله هو الذي يهلك المذنبين، وأن هذه سنة ماضية - ولو لم يرها فرد في عمره القصير - ولكنها سنة تصير إليها الأمم حين تفشو فيها الذنوب، وحين تقوم حياتها على الذنوب.. كذلك هي جانب من التفسير الإسلامي للتأريخ: فإن هلاك الأجيال، واستخلاف الأجيال؛ من عوامله، فعل الذنوب في جسم الأمم، وتأثيرها في إنشاء حالة تنتهي إلى الدمار؛ إمّا بقارعة من الله عاجله - كما كان يحدث في التاريخ القديم - وإمّا بالانحلال البطيء الفطري الطبيعي، الذي يسري في كيان الأمم - مع الزمن - وهي توغل في متاهة الذنوب[10].
2- أنها تزيل النعم بمختلف أنواعها وأشكالها، وتحلّ النقم والمحن والفتن مكانها:
قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ...} [الرعد:11].
فالله تعالى لا يسلب نعمةً أنعمها على قومٍ أو مجتمع أو أمةٍ حتى يحدثوا تغيير ما هم عليه من الخير والهداية إلى الشرّ والضلالة. وكذلك لا يغيّر ما حلّ بقومٍ جزاء عصيانهم من عذاب ونكال وذل وخذلان إلى نعمةٍ ورخاء، وسلامة وإخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم من الشر والآثام إلى توبةٍ خالصة، وطاعة للملك العلام[11].
3- أنها تسلب نعمة العافية في الأبدان:
جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لم تظهر الفاحشة في قومٍ قطّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا))[12].
وعن أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها أنها قالت: استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم من النوم محمراً وجهه وهو يقول: ((لا إله إلا الله، ويلٌ للعرب من شرٍ قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه)) وعقد سفيان (تسعين أو مائة) قيل: أنهلك وفينا الصالحون؟! قال: ((نعم إذا كثُر الخبث))[13].
قال النووي رحمه الله: "والخبث هو بفتح الخاء والباء، وفسّره الجمهور بالفسوق والفجور، وقيل المراد: الزنا خاصة، وقيل أولاد الزنا، والظاهر أنه المعاصي مطلقاً"[14].
4- أنها سبب في حلول الهزائم في الحرب:
ففي أُحدٍ أمر النبي صلى الله عليه وسلم الرماة بملازمة الجبل قائلاً: ((لا تبرحوا إن رأيتمونا ظَهرْنا عليهم فلا تبرحوا، وإن رأيتموهم ظهروا علينا فلا تعينونا))[15] لكنهم خالفوا أمره ونزلوا من على الجبل فحلّت بهم الهزيمة.
قال تعالى: {أَوَلَمَّا أَصَـٰبَتْكُمْ مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَـٰذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ} [آل عمران:166]، أي: بسبب عصيانكم لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمركم أن لا تبرحوا من مكانكم فعصيتم، يعني بذلك: الرماة[16].
5- سبب لوقوع الخسف:
عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، إذا ظهرت القيان والمعازف، وشُربت الخمور))[17].
وكما حصل لذلك الرجل الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: ((بينما رجلٌ يجرّ إزاره إذ خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة))[18].
6- يؤثّر حتى في الدواب:
قال تعالى: {وَلَوْ يُؤَاخِذُ ٱللَّهُ ٱلنَّاسَ بِمَا كَسَبُواْ مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَـٰكِن يُؤَخّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً} [فاطر:45].
قال القرطبي رحمه الله: "{وَلَوْ يُؤَاخِذُ ٱللَّهُ ٱلنَّاسَ بِمَا كَسَبُواْ} يعني: من الذنوب {مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ} قال ابن مسعود رضي الله عنه: يريد جميع الحيوانات مما دبّ ودرج، قال قتادة: وقد فعل ذلك زمن نوح عليه السلام"[19].
وقال أبو هريرة رضي الله عنه: (والذي نفسي بيده إن الحُبارى لتموت هزلاً في وكرها بظلم الظالم)[20].
وعكرمة كان يقول: (دواب الأرض وهوامها حتى الخنافس والعقارب يقولون: منعنا القطر بذنوب بني آدم)[21].
________________________________________
[1] الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (ص 74).
[2] رواه البخاري في الأنبياء، باب حديث الغار (3484).
[3] الجواب الكافي ص (73)، وانظر: فتح الباري (6/523).
[4] رياض الصالحين (ص 307).
[5] المعاصي وآثارها (ص 108-109).
[6] تفسير البغوي (1/64-65).
[7] تفسير القرآن العظيم (3/296).
[8] انظر: الجواب الكافي (ص 58).
[9] الجواب الكافي (ص 97-98).
[10] في ظلال القرآن لسيد قطب (2/1038).
[11] المعاصي وآثارها (ص 141).
[12] رواه ابن ماجه في الفتن باب العقوبات (4019) قال البوصيري: "هذا حديث صالح للعمل به وقد اختلفوا في ابن أبي مالك وأبيه"، وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه (3/316) والصحيحة (106).
[13] رواه البخاري في الفتن، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ويلٌ للعرب من شرٍ قد اقترب)) (7095)، ومسلم في الفتن وأشراط الساعة، باب اقتراب الفتن وفتح ردم يأجوج ومأجوج (2880).
[14] شرح صحيح مسلم (3/18).
[15] رواه البخاري في المغازي، باب غزوة أحد (4043).
[16] انظر: تفسير القرآن العظيم (1/401).
[17] رواه الترمذي في الفتن، باب ما جاء في علامة حلول المسخ والخسف (2212) وصححه الألباني في صحيح الترمذي (2/242).
[18] رواه البخاري في اللباس، باب من جرّ ثوبه من الخيلاء (5789)، ومسلم في اللباس والزينة، باب تحريم التبختر (2088).
[19] الجامع لأحكام القرآن (7/361).
[20] الجامع لأحكام القرآن (7/361)، وانظر: الجواب الكافي لابن القيم (ص 62).
[21] رواه الطبري في تفسيره (2/55)، وانظر الجواب الكافي (ص 62).


بعد كل ماذكرته آنفا فانا اعتذرلكل من لم يفهم مقالتي على حقيقتها ثم اني اسال كل من لم يفهم من مقالتي الا اني اتهم ابناء الحرث بانهم اهل معاصي ـ رغم اني لم افعل ـ وتركوا كل المعاني الاخرى التي هي المراد من المقال اسألهم لماذا قال عمر ابن الخطاب الاصحابه لما تزلزلت المدينة على عهد ه رضي الله عنه قال: والله لئن عادت مرة أخرى لا أساكنكم فيها.ومن هم اصحابه ؟اترانا نحن اتقى منهم لله واخوف ؟ام هو الاعجاب بالنفس ورفض الحق ما دفعنا الى رفض المقالة والتهكم على صاحبها فما قولكم في قول الله تعالى : " أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم ".وحتى لاتتهمني الاخت شموخ باني افسر الايات بلا علم او كما اريد اوردت لها كلام الشيخ ابن حميد عن حادثة احد وتفسير الاية الا اذا كانت لها راي اخر في ذلك .
اما من اتهمني اني لست من ابناء المحافظة لمجرد ان اسم عائلتي المباركي فلا اظن المحافظة حكرا على عائلة بعينها وربما ان ماقدمته للمحافظة اكثر مما قدمه اخرون .فلم احبتي لا نترك الاعجاب بالنفس وتزكية نفوسنا فقد نهى الله عن ذلك في سورة النجم فقال تعالى في سورة النجم :{الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى }النجم32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموووخ..بـنـت..الشيوووخ
مشرفة المنتديات الاجتماعية والأسرية
مشرفة المنتديات الاجتماعية والأسرية



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الإثنين فبراير 15, 2010 11:34 am

السلام علبكم ورحمة الله وبركاته: يا مطوعنا طريق الدعوة إلى الله طريق شاق وطويل أنت ما عندك خلفية أبد عن الابتلاء ,وليس من إنسان بدنيا إلا ويبتلى ، وعلى قدر الابتلاءات واختلافها يكون قدر المسلم عند ربه – عز وجل – فهل معنى الابتلاء أن يكون العبد مغضوباً عليه من ربه ؟ قبل ان تكتب نصيحتك هل سألت نفسك ماهو معني الابتلاء يكون بعلمك الابتلاء بذنوب والمعاصي أحد انواع الابتلاء وليس كل ابتلاء بسبب الذنوب والمعاصي,
واسمح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين قال كل شي يؤدى بالإنسان إلى التشويه والتقبيح فإنه إما محرم وإما مكروه, وأنت ما ينفع معك الا صريح للغاية...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موسى بن على الحارثي
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الخميس فبراير 18, 2010 10:22 am

اشكر الاخ المباركي على حرصة ونصحة لاخوانة وحتى وان لقيت مالقيت من بعض الردود ممن الف الذنوب والفته فاستصغرها
واعلم اخي الكريم ان هناك ممن قراء مقالتك وتاثر وانا اولهم واستغرب من الاخوان ان لا يقبلو النصح الا من شخص من الحرث لا ادري هل هي بدعة ابتدعوها ام سنة غفلنا عنها كان لسانهم يقول لكم دينكم ولنا دين

فعندما تتامل في حالنا تجد العجب العجاب ننام على منكر ونصحو على ذنب ...لانتناهى عن منكر حتى اصبح المصلى الصائم هو
الشاذ في سلوكة

( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون) ) ...

لا يختلف عاقلان على ان هناك قصور لدينا وذنوب عظام استهان بها سكان الحرث وانا هنا لن اتطرق لوصفها او بيانها ولكن يجب علينا الوقوف وقفة صادقة مع انفسنا فلن ينفعنا لا راموس ولا المباركي يوم تعرض صحايفنا امام الواحد القهار

اتمنى ان ماحدث لنا عظة وموعظة لنراجع اوضاعنا في عباداتنا ومعاملاتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almobarki1396
عضو نشيط
عضو نشيط



مُساهمةموضوع: رد: نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث   الجمعة فبراير 26, 2010 10:27 am

اشكر لك مرورك اخي موسى وهذا هو ماقصدته من المشاركة واسأل الله للجميع السداد والثبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نداء عاجل الى اهالي محافظة الحرث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــخـــــــــوبــــــــــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: