بعد 16 سنة من كفاحي في التعليم من اولى ابتدائي الى رابعه كلية وجدت ان اكثر المعلمات اللي درسوني وكلهم من طبقات مختلفة وهذا يني تنوع تربيتهم منذ صغرهم الى ان اصبحوا معلمات تختلف من معلمة الى اخرى 0 ولكنهم جميعا اجتمعوا على مواصفات موحدة تشترك فيها هؤلاء المعلمات وهذه الصفات هي :
1- طلبات – طالبات – طلبات :-
فطلبات المعلمات لا تنتهي من بداية السنة الدراسية الى اخر يوم دراسي وطلباتهم تكون باهظة الثمن وكثيرة 0 وهم لا يراعون عدم قدرة الطالبات على جلب كل تلك الطلبات حتى وان كن ميسوري الحال واهالي الطالبات ادخلوهم المدرسة ليتعلموا وليس ان تكنس المعلمات جيوبهم 0 واذا لم تحضر الطالبة ما يطلب منها سوف تعاقب عقابا عسيرا كأن يتم حسم من درجاتها وهذا ظلم يقع على الطالبات لان تزين الفصل بالوسائل وتجليد الماصات بعيد كل البعد عن المناهج وقد تكون الطالبة مجتهدة دراسيا وتحسم المعلمة من درجاتها بدون سبب 0 ومن طلبات المعلمات من الطالبات تزين الماصات بتجاليد وان تكون التجاليد بأشكال والوان جميلة ( وطبعا بالشيء الفلاني 0 وادفعوا ياطالبات ) 0 والطلب الاخر الذي لا يقل اهمية عن التجاليد عند المعلمات وهو الوسائل التعليمية ويشترطن ان تعمل على ورق مقوى او وسائل من الفلين وان تعمل عند خطاط ويتراوح سعر الوسيلة الواحدة يتراوح من 40 الى 60 ريال اذا كان مجرد رسم وخط اما اذا كانت تقص على اشكال معينة فقد يصل سعر الوسيلة الواحدة الى 120 او 150 ريال واحسبوا اذا طلبت الملمة عن كل مادة وسيلة أي قد يصل عدد الوسائل الى 15 وسيلة ( وادفعوا ياطالبات ) 0 اما معلمة الاقتصاد المنزلي والتي ليس لها دراية يعنى اقتصاد التي تعمل نقيضه فهي لها حصتان كل اسبوع وتكون في يوم واحد وتجمع الحصتان معا وتبدا طلباتها حسب الطبخة التي سوف تطبخها للطالبات يعني نقدر نقول ان طلبات الحصتين تساوي طلبات المنزل الغذائية لأسبوع وطبعا كل فصل على حدا ولتفرض ان مدرسة متوسطة مثلا بها 15 فصل يعني ان معلمة الاقتصاد تعطي 30 حصة في الاسبوع و30 طلب للسوبرماركت 0 اتخيلوا قيمة وكمية المشتروات اسبوعيا ( وادفعوا ياطالبات 0 واطبخوا ياطالبات ) اذ ان بعض معلمات الاقتصاد يشرحون الطبخة فقط ويقفون في مطبخ المدرسة كمشرفات فقط والطالبات هن اللواتي يطبخن 0 ومن طلبات معلمات الاقتصاد ويشترطن عدم دخول الطالبات الا بها مريلة طبخ قيمتها 30 او 60 ريال حسب طلب المعلمة واطقم سكاكين وملاق واشواك للأكل واكواب وصواني وصحون ( باختصار تأثيث مطبخ كامل وزين ما قالت اشتروا ثلاجة وماصات ودولايب المنيوم 0 وادفعوا ياطالبات ) اما معلمات الخياطة فهي لاتقصر في الطالبات ومن طلباتها شنطة خياطة كاملة تحتوي على ابر خياطة وخيوط من عده الوان وسنارة صوف وصوف ايضا من عدة الوان وكل فصل دراسي تطلب احضار قطعة قماش بيضاء لتطريزها او ملونة لمل ثوب منها وهي ومعلمة الاقتصاد يدرسن الطالبات من رابعه ابتدائي الى ثاني ثانوي وطوال هذه الفترة ( ادفعوا ياطالبات ) 0ناتي لموضوع اليوم المفتوح في الدارس وخصوصا مدارس البنات والمعروف ان عائدات مشتروات الطالبات للمعروضات في هذا اليوم تعود لجيوب المعلمات اذ انه قبل اليوم المفتوح بيوم او يومين تنزل المعلمات الى محلات التخفيضات ( ابوريالين) ويشترون الاشياء المحببة للطالبات ويعرضونها للبيع في اليوم المفتوح 0 وايضا يطلبون من الطالبات احضار بعض الاكلات اوو طلبات معينة ( كالتي تشتريها المعلمات ) لعرضها للبيع في اليوم المفتوح ولكن فلوسها تدخل في جيوب المعلمات وعلى قولة احدى الطالبات ( حقنا ويبيعوه علينا ) وتوصل المبيعات الى عطور واشرطة ومحاضرات واكل وفل وكادي وبن وقشر 0 تتحول المدرسة الى سوق في ذاك اليوم الى سوق ( واذا حابين تعرفون اسماء المدارس اللي تسوي ايام مفتوحة ما عندي مانع ويمكن عرفوا بنات جيزان أي المدارس اقصد ) ولكن السؤال اين وزارة التربية والتعليم والتوجيه المدرسي 0 المدرسة صرح تعليمي فلا يعقل ان المعلمات يحولونها الى اسواق لحسابهم الخاص 0
2 مجاملات المعلمات :-
بعض المعلمات هداهن الله يجاملن الطالبات وذلك من خلال تغشيشهن في امتحان الشهر او امتحان نهاية الفصل الدراسي الاول و الثاني وهذا غلط وتعمل المعلمة هذا العمل اما لصداقتها او قرابتها بأهل الطالبة او ان تكون قد نشأت بينها وبين الطالبة علاقة اعجاب فتجاملها حتى في بعض الاحيان بسرقة اوراق اختبار المواد من المعلمات لتعطيها وهذا ظلم واضح لما فيه من اعطاء الطالبة درجات لا تستحقها وموازاتها بأخريات يسهرن الليالي يذاكرن حتى يتعبن وغيرهن مرتاحات البال لان صديقاتهن او قريبتهن المعلمات قاموا بإعطائهن اسئلة الاختبار مسبقا قبله بفترة فلا يحفظن سوى اجوبة سؤالين او ثلاثة او انهن سوف يغششنهن في الاختبار 0 فهل يعقل هذا الفعل المشين من مربية الاجيال
3 – تعامل المعلمات مع الطالبات :-
والذي يزيد الطين بله ويرفع الضغط والسكر الى اعلى المعدلات هو اهانة المعلمات للطالبات وان احدى الطالبات اذا لم تحل الواجب او نسيت دفترها او كتابها في البيت او نسيت احدى طلبات المعلمات استلمتها المعلمة بإهانات لا يحتمل سماعها احد ولا احد يصدق ان مربية الاجيال يصدر منها هذه المخلفات اللفظية المشينة والمعيبة في حق أي انسان 0 واذا ردت الطالبة ولو بكلمة واحدة قامت على راسها القيامة وسحبتها المعلمة الى الادارة واجتمع على راسها الاداريات والمعلمات وانهالوا عليها بألسنتهم وطلبوا ولي امرها وامها واخذوا بالشكوى والنوح ان الوالدين لم يحسنوا تربية ابنتهم وجعلوها توقع تعهد ووالديها ايضا بانها لا تكرر ما فعلت وتسم من درجات السلوك ( وزين ما ودوها عند القاضي يجلدها ) واذا لم ترد الطالبة وتجرعت مرارة القهر والاهانة فتخيلوا بعد ان تتخرج كيف ستكون حالتها التفسية 0 سوف تتراكم عندها كل القد واما ان تطلع مثل هؤلاء المعلمات سليطة اللسان او تترك المدرسة و يحجزولها اهلها سرير في مصحة نفسية بدل مقعد المدرسة وضاع مستقبل البنت بعد ان خف عقلها من قهرها واصبحت تكرر ( وسرا الليل يامعلمات ) 0
4 – الجامعه :-
اما الجامعه فطلبات اقل نسبيا عن المدارس ولكن اغلى مشرفات ودكاترة اجانب ( ما صدقوا يلقون وظيفة لو قعدوا في بلدانهم ما لقوا حتى يحلمون فيها ) ولكن عندما وجودها نفشوا ريشهم على بنات 0 واليكم نبذه عن الجامعه وتكلمه المسيرة التعليمية ومسيرة ادفعوا ياطالبات بالجامعه دكاترة لا يطلبون وسائل او تجاليد ( هم وانزاح 0 الحمد لله ) ولكن كل دكتورة او دكتور مسؤول عن مادته ويلقون محاضراتهم على الطالبات وتقوم الطالبات بكتابتها ( حلو الكلام حتى هنا بس الثقيل جاي ورا ) ان المحاضرة التي يقولها الدكاترة تكون مجرد رؤوس اقلام ويكون شرحها وتفصيلها في مجلدات او كتب تباع في المكتبات ونعود لسابق حديثنا ( ادفعوا ياطالبات ) طبعا الطالبات المنتظمات تصرف لهن مكافاة ( المفروض انها كل راس شهر بس تتأخر وتوصل حتى 9 شهور وماتستلم الطالبات شيء ) فماذا تفعل الطالبات الفقيرات او ذوات الدخل المحدود واذا ماجابت المرجع تأكلها الدكتورة ( المصرية او السودانية او الهندية وهن أي الهنود في قسم الانجليزي ففقط ) تقوم احدى هذه الجنسيات باكل الطالبة ناشفة بدون بهارات ولا حتى كاس ماء تبلع به هذه المنتظمة يصير بحالها هكذا فكيف المنتسبة والتي لا يصرف لها مكافاة فماذا تفعل في تصوير دفاتر احدى المنتظمات وشراء المجلدات والكتب وفي بعض الجامعات تدفع المنتسبات رسوما لانتسابهن بهذه الجامعه وكله في النهاية ينصب في شعارنا الموحد ( ادفعوا ياطالبات ) وبعض الدكاترة يطلب مرجع او كتاب معين وبعد شراء الطالبات له ( وتكون بعضها غالي ) يقوم بكل دم بارد والاهم من هذا بجيب مرتاح يقوم بتغيير هذا الكتاب او المرجع الى كتاب او مرجع اخر وبعضها تكون مجدات بعده اجزاء بينما المطلوب في جزء او جزئيين منها ففقط و اذا ذهبت الطالبة للمكتبة لترجع ما اخذت وتأخذ غيره ترفض المكتبة ارجاعه وماعندها غير ( ادفعوا ياطالبات ) ومن مصاريف الجامعه المختلفة عن المدرسة ( بالنسبة للطالبات ) انه في المدرسة تستطيع الطالبة تفصيل مريول او اثنين او اكثر او اقل حسب استطاعتها تمشي بهم طوال السنة لكن في الجامعه تلبس الطالبات البلوزات والتنانير يعني يكون للطالبة 10 بلايز وتنانير عالاقل عشان ما يهلكها كثر الغسيل اذا كانت قليل ومحد يعايرها برضو كلام الناس اللي ما يرحم 0
وبعد 4 سنوات تأتي المرحلة الاخيرة في سباق نيد فور سبيد التعليمي وهو جري الطالبات من غرفة سكرتيرة العميدة الى شؤون الطالبات ( المنتظمات او المنتسبات ) لاستخراج وثيقة التخرج التي تطلع تقريبا بعد 8 اشهر من نجاح الطالبة ( يعني تكون فرحت ونسيت واللي انولد واللي مات واللي تزوجوا واللي تطلقوا واحداث تالف بها الوحدة كتب ووثيقة التخرج لسه ما طلعت )
وبعد هذه الرحلة الطويلة المتعبة على نفسية الطالبة وعلى جيب اهلها 16 سنة تكافح فيها ينتهي بها المطاف الى عبارة ( لا توجد وظائف ) وذهب عناء السنين والالام الى سراب يتبخر امام عينها وعين اهلها الذين كانوا يتمنون يوم تخرجها حتى تتوظف لكي تساعدهم في مصاريف البيت خصوصا اذا كانوا عائلة فقيرة او محدودة الدخل وهي فرحتهم واملهم ولا تتوظف كي تساعدهم فما العمل ؟؟؟؟؟