الــــــخـــــــــوبــــــــــة
|
| | الحديث ومصطلحه | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: الحديث ومصطلحه الجمعة يونيو 08, 2012 4:37 pm | |
| الحديث ومصطلحه
تعريف الحديث
لغة : يطلق على الخبر , وهو المناسب هنا للمعنى الاصطلاحي
واصطلاحاً : ما أضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير ,
او صفة خَلْقِية او خُلُقِية
تعريف مصطلح الحديث
هو : علم بقواعد , يعرف بها أحوال السند والمتن , من حيث القبول والرد
أما السند لغة فهو : المعتمد , وسمي بذلك , لأن الحديث يستند إليه , ويعتمد عليه
واصطلاحاً : سلسلة الرواة الموصلة للمتن
وأما المتن لغة فهو : ما صَلُبَ من الأرض وارتفع
واصطلاحاً : ما انتهى إليه السند من الكلام
موضوع مصطلح الحديث وثمرته
موضوعه : السند والمتن
ثمرته : تمييز الأحاديث المقبولة فيعمل بها , والمردودة فلا يعمل بها
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الجمعة يونيو 08, 2012 4:42 pm | |
| غاية علم المصطلح
1 حفظ الدين الإسلامي من التحريف والتبديل , فقد نقلت الأمة الحديث النبوي بالأسانيد , وميزت صحيحه من سقيمه , ولولا أن الله هيأ للأمة الإسلامية هذا العلم لالتبس الحديث الصحيح بالضعيف والموضوع , ولاختلط كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلام غيره 2 - استنباط الأحكام مما صح من السنة
3 - حسن الأقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم
4 - تجنب المسلم خطر الوعيد العظيم الذي يقع على من تساهل في رواية الحديث , قال صلى الله عليه وسلم : من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين . وقال صلى الله عليه وسلم : من كذب على متعمداً فليتبوأ مقعده من النار.
5 - تنقية الأذهان وصيانتها من الخرافات والإسرائيليات التي تفسد العقائد والعبادات , وتفت في عضد الشعوب , وتمزق الأمة , إذ تجعلها فرقا وأحزابا , لاتميز بين الحق والباطل , فيسهل انقيادها لكل ناعق يدعو الى الضلال .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الجمعة يونيو 08, 2012 5:08 pm | |
| الإسناد خاصية لهذه الأمة
تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظ كتابه , وذلك يستلزم حفظ ما يفسره , وهو الحديث النبوي , ولأجل هذا هيأ الله لهذه الأمة رواة عدولا , نقلوا هذا الدين جيلا بعد جيل , فحفظوا على الناس دينهم , وقد قاموا بجهود عظيمة في نقله وتمحيص مروياته منذ عصر الصحابة - رضي الله عنهم -فمن بعدهم - حتى تكامل تدوين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بطرقه التي روي بها , كما دون مصطلحه على أدق منهج يمكن أن يوجد للتثبت من النصوص المروية وتمحيصها . وقد نبه الأئمة على أهمية السند منذ صدر الإسلام , لأنه عن طريقه نقلت مصادر الشريعة , فهذا الإمام محمد بن سيرين - رحمه الله , أحد أئمة التابعين يقول : إن هذا العلم دين , فانظروا عمن تأخذون دينكم . وقال سليمان بن موسى : قلت لطاوس رحمه الله : وهو أحد أئمة التابعين -: إن فلان حدثني بكذا وكذا , فقال : إن كان صاحبك مليا فخذ منه . وقال عبدالله بن المبارك : رحمه الله -: الإسناد من الدين , ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء . والإسناد من خصائص هذه الأمة الإسلامية , قال ابو حاتم الرازي - رحمه الله -: لم يكن في أمة من الأمم منذ خلق الله آدم أمة يحفظون آثار نبيهم غير هذه الأمة .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الجمعة يونيو 08, 2012 8:08 pm | |
|
أقسام الحديث
ينقسم الحديث بعدة اعتبارات , يمكن إجمالها فيما يلي :
أولاً : أقسامه من جهة تعدد طرقه ( أسانيده ) .
ثانياً : أقسامه من جهة المسند إليه ( المنقول عنه ) .
ثالثاً : أقسامه من حيث القبول والرد .
وإليك تفصيل هذه الأقسام :
أولاً : أقسام الحديث من جهة تعدد طرقه ( أسانيده )
ينقسم الحديث من هذه الجهة إلى قسمين : المتواتر , والآحاد
1 - المتواتر :
التواتر في اللغة : التتابع , يقال : تواترت الخيل إذا جاءت يتبع بعضها بعضا .
وفي الإصطلاح : ما رواه جماعة عن جماعة يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب , وأسندوه إلى شيء محسوس .
أقسامه : ينقسم المتواتر إلى قسمين :
أ - متواتر لفظاً .
ب - متواتر معنى .
فالمتواتر لفظاً : ما اتفق الرواة فيه على لفظه . مثاله قوله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمداً , فليتبوأ مقعده من النار . فقد روى هذا الحديث أكثر من سبعين صحابياً .
والمتواتر معنى : ما اتفق فيه الرواة على معنى كلي , وانفرد كل حديث بلفظه الخاص . مثاله : أحاديث الشفاعة , والمسح على الخفين .
من المصنفات في المتواتر :
1 - الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة , للسيوطي .
2 - نظم المتناثر من الحديث المتواتر , لمحمد بن جعفر الكتاني .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الأحد يونيو 10, 2012 4:25 am | |
| 2 - الآحاد
وهو لغة : جمع أحد , بمعنى الواحد .
واصطلاحاً : الخبر الذي لم يجمع شروط المتواتر .
وينقسم حديث الآحاد الى ثلاث اقسام , هي :
أ - المشهور :
لغة : المستفيض من المنتشر .
واصطلاحاً : ما رواه ثلاثة فأكثر , ولم يبلغ حد التواتر .
وقد يطلق على ما أشتهر على الألسنة , سواء ورد بإسناد صحيح أو غير صحيح , بل يشمل ما لا إسناد له أصلا , وسواء اشتهر عند المحدثين أو الفقهاء أو الأصوليين أو العامة .
ومثال المشهور الاصطلاحي : قوله صلى الله عليه وسلم : إن الله يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء , حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم , فضلوا وأضلوا .
ومثال المشهور على الألسنة , وهو صحيح قول النبي صلى الله عليه وسلم : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده . ومثال المشهور على الألسنة وهو ضعيف حديث اختلاف أمتي رحمة .
ومن المؤلفات في الأحاديث المشتهرة على الألسنة :
1 - المقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة , للسخاوي
كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس , للعجلوني
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الأحد يونيو 10, 2012 4:30 am | |
| ب - العزيز
تعريفه لغة : من عز يعز - بالكسر - إذا قل بحيث لا يكاد يوجد , واما من عز يعز بالفتح إذا اشتد وقوى .
واصطلاحاً : ما رواه اثنان , ولو في طبقة واحدة , ولم يقل الرواة في جميع الطبقات عن اثنين .
مثاله : ما رواه الشيخان من حديث أنس , ورواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين .
والعزيز منه : الصحيح , والحسن , والضعيف .
ج - الغريب :
تعريفه لغة : المنفرد
واصطلاحاً : ما رواه شخص واحد ولو في طبقة من طبقات الأسناد
والغريب منه الصحيح , ومنه ما ليس بصحيح , وذلك هو الغالب على الغرائب , قال الإمام أحمد - رحمه الله - : لا تكتبوا هذه الأحاديث الغرائب , فإنها مناكير , وعامتها عن الضعفاء . وقد يقول بعض العلماء في حديث : إنه غريب , وهو يعني أنه ضعيف .
أمثلته :
1 - مثال الغريب الصحيح : قول النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل أمرئ ما نوى .
2 - ومثال الغريب الضيعف : ما رواه الترمذي , عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء , عدلن له بعبادة ثنتي عشرة سنة .
قال الترمذي : حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث زيد بن الحباب , عن عمر بن ابي خثعم .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الإثنين يونيو 11, 2012 2:06 am | |
|
ثانياً : أقسام الحديث من جهة المسند إليه ( المنقول عنه )
ينقسم الحديث من جهة المسند إليه الى اربعة اقسام هي : الحديث القدسي , والحديث المرفوع , والحديث الموقوف , والحديث المقطوع ,
1 - الحديث القدسي :
ويسمى : ( الحديث الرباني ) , و( الحديث الإلهي )
تعريفه لغة : من القداسة , وهي الطهارة والنزاهه .
واصطلاحاً : ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه تبارك وتعالى .
مثاله : حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تبارك وتعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك , من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه .
الفرق بين القرآن , والحديث القدسي , والحديث النبوي :
1 - القرآن , لفظه ومعناه من الله , ومتعبد بتلاوته , ومعجز بأقصر سورة منه , وقد ثبت بالتواتر , فكله مقطوع بصحته , ويحرم على الجنب قراءته ومسه , ولا يجوز روايته بالمعنى .
2 - أما الحديث القدسي , فلفظه ومعناه من الله , لكنه ليس متعبد بتلاوته , وليس معجزاً , ومنه الصحيح , والحسن , والضعيف , والموضوع , ولا يحرم على المحدث - حدثاً كان أصغر أو أكبر - قراءته ولا مسه , وتجوز روايته بالمعنى .
3 - أما الحديث النبوي , فلفظه من الرسول صلى الله عليه وسلم , وليس متعبد بتلاوته , وليس معجزاً , ومنه الصحيح , والحسن , والضعيف , والموضوع , ولا يحرم على المحدث - حدثاً أصغر أو أكبر - قراءته ولا مسه , وتجوز روايته بالمعنى .
المؤلفات فيه كثيرة , منها :
1 - الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية , للمناوي , جمع فيه 272 حديثاً قدسياً .
2 - الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية , لمحمد المديني , جمع فيه ثمانمائة وثلاثة وستين حديثاً .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الثلاثاء يونيو 12, 2012 1:03 am | |
|
2 - الحديث المرفوع :
وينقسم الى قسمين : مرفوع صريح , ومرفوع حكماً
أ - المرفوع الصريح :
هو ما أضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول , أو فعل , أو تقرير , أو وصف في خُلُقه أو خِلْقَته .
فمثال المرفوع من القول : حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تسبوا الأموات , فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا . (رواه البخاري في كتاب الجنائز )
ومثال المرفوع من الفعل : ما رواه البراء - رضي الله عنه - قال : كان ركوع النبي صلى الله عليه وسلم وسجوده , إذا رفع رأسه من الركوع , وبين السجدتين , قريباً من السواء . ( رواه البخاري في كتاب الأذان )
ومثاله في الأقرار : تقريره الجارية حين سألها : أين الله ؟ قالت : في السماء , فأقرها على ذلك صلى الله عليه وسلم . ( أخرجه مسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة )
ومثاله من الوصف في خُلُقه : كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس , وأشجع الناس . (رواه البخاري في كتاب الجهاد والسير )
ومثاله من الوصف في خلقته : قول البراء - رضي الله عنه - : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجها , وأحسنه خلقاً , ليس بالطويل البائن , ولا بالقصير . ( رواه البخاري في كتاب المناقب )
ب - المرفوع حكما :
وهو ما كان له حكم المضاف الى النبي صلى الله عليه وسلم , وهو أنواع , منها :
1 - أن يضيف الصحابي شيئاً إلى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم , ولم يذكر أنه علم به , كقول أسماء بنت أبي بكر- رضي الله عنهما - : نحرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه . ( رواه البخاري في كتاب الذبائح )
2 - أن يقو الصحابي عن شيء بأنه من السنة , كقول ابن مسعود - رضي الله عنه - : من السنة أن يخفي التشهد , يعني في الصلاة . ( رواه ابو داود في كتاب الصلاة )
3 - أن يقول الصحابي : أُمرنا , أو نُهينا , أو أُمر ألناس , ونحو ذلك , كقول ابن عباس - رضي الله عنهما - : أُمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت , إلا أنه خفف عن الحائض . ( رواه البخاري في كتاب الحج )
4 - أن يكون الصحابي على عمل بأنه طاعة أو معصية .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الثلاثاء يونيو 12, 2012 11:57 pm | |
| 3 - الحديث الموقوف :
تعريفه : ما أضيف الى الصحابة - رضي الله عنهم - من أقوالهم وأفعالهم وتقريراتهم موقوفاً عليهم , لا يتجاوز به الى الرسول صلى الله عليه وسلم .
والموقوف : منه الصحيح , والحسن , والضعيف , والموضوع .
أمثلة الموقوف :
أ - من القول : قول ابن عمر - رضي الله عنهما -: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح , وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء , وخذ من صحتك لمرضك , ومن حياتك لموتك .
ب - من الفعل : كان ابن عمر - رضي الله عنهما - إذا قام له رجل عن مجلسه , لم يجلس فيه .
4 - الحديث المقطوع :
وهو : ما جاء عن التابعين موقوفا عليهم من أقوالهم وأفعالهم . وأدخل بعض أهل العلم في المقطوع ما روي عمن دون التابعين أيضاً .
والمقطوع منه الصحيح , والحسن , والضعيف , والموضوع .
مثال الحديث المقطوع : قول ابن سيرين - رحمه الله - : إن هذا العلم دين , فانظروا عمن تأخذون دينكم .
مظان وجود الموقوف والمقطوع : كتب المصنفات , كمصنف عبدالرزاق , وابن أبي شيبة
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الإثنين يونيو 18, 2012 10:29 pm | |
|
ثالثاً : أقسام الحديث من حيث القبول والرد :
ينقسم الحديث من حيث القبول والرد الى قسمين :
الأول : حديث مقبول : وهو إما صحيح أو حسن , وكل منهما ينقسم الى قسمين : صحيح لذاته ولغيره , وحسن لذاته ولغيره .
الثاني : حديث مردود : وهو إما ضعيف أو موضوع . والضعيف في الجملة ينقسم الى ضعفٍ يسير يمكن إنجباره وزواله , فيرتقي الى درجة الحسن لغيره , وضعيفٍ شديدٍ لا يمكن انجباره .
وإليك تفصيل هذه الاقسام :
اولا : الحديث المقبول :
وهو اربعة أقسام :
1 - الصحيح لذاته :
الصحيح لغة : ضد السقيم .
واصطلاحاً : ما رواه عدل , تام الضبط , بسند متصل , غير معل , ولا شاذ .
التعريف :
اشتمل هذا التعريف على خمس شروط , إليك بيانها :
أ - أن يرويه عدل , والعدل من الرواه من ثبتت عدالته , وهو : المسلم , البالغ , العاقل , السالم من أسباب الفسق وما يخل بالمروءة .
ب - أن يتصف راويه بتمام الضبط , والضبط : الحفظ , ويكون في الصدر بإستحضاره متى شاء , وفي الكتاب بصيانته منذ ساعه إلى حين أدائه منه .
ج - اتصال السند : وذلك بأن يكون كل راوٍ قد أخذ عمن قبله بطريق من طرق التحمل الصحيحة .
د - ألا يكون معلاً , والمعل : ما فيه علة , والعلة : سبب غامض خفي قادح في الحديث , مع أن الظاهر السلامة منه .
هـ - ألا يكون شاذاً , والشاذ : ما رواه المقبول مخالفاً من هو أرجح منه في الإتقان أو الزيادة او العدد . وقولنا : ما رواه القبول , شامل للراوي الثقة ( وهو العدل الذي تم ضبطه ) , كما يشمل الراوي الصدوق ( وهو العدل الذي خف ضبطه قليلا ) .
مثال الصحيح لذاته :
ما أخرجه البخاري في صحيحه : حدثنا سليمان بن حرب , عن شعبة , عن قتادة , عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان ؛ من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما , ومن أحب عبداً لا يحبه إلا لله , ومن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله كما يكره أن يلقى في النار . فهذا الحديث صحيح لتوفر شروط الصحة فيه , فالإسناد متصل , والرواة كلهم عدول , تامو الضبط , وسلم من الشذوذ والعلة .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الخميس يونيو 21, 2012 1:51 am | |
|
2 - الحسن لذاته :
الحسن لغة : ضد القبيح
واصطلاحاً : ما رواه عدل خف ضبطه بسند متصل , غير معل ولا شاذ
مثال الحديث الحسن :
ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده , قال : حدثنا يحيى بن سعيد , عن يهز بن حكيم , قال : حدثني أبي , عن جدي , قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم , ويل له . فهذا الحديث سنده متصل , وقد سلم من الشذوذ والعلة , وكل رواته ثقات - اي : عدول تامو الضبط - ما عدا بهز بن حكيم , فإنه قد خف ضبطه , ولذا فإن حديثه من قسم الحسن لذاته .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الخميس يونيو 21, 2012 6:32 pm | |
|
3 - الصحيح لغيره :
تعريفه : هو الحديث الحسن لذاته إذا تعددت طرقه .
مثاله : حديث عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن النبي الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يجهز جيشاً , فنفدت الإبل , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ابتع علينا إبلاً بقلائص من قلائص الصدقة إلى محلها , فكان يأخذ البعير بالبعيرين والثلاثة .
فقد رواه أبو داود , وأحمد , والبيهقي , من طريق محمد بن إسحاق - وقد صرح بالتحديث في بعض طرقه - ورواه البيهقي من طريق عمرو بن شعيب . وكل واحد من الطريقين بانفراده حسن , فبمجموعهما يصير الحديث صحيحاً لغيره .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الجمعة يونيو 22, 2012 10:12 pm | |
|
4 - الحسن لغيره :
تعريفه : هو الحديث الضعيف إذا تعددت طرقه على وجه يجبر بعضها بعضاً .
مثاله : حديث انس بن مالك - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : طلب العلم فريضة على كل مسلم . فهذا الحديث روي من طرق كثيرة , وفي كل منها ضعف , لكنها عند بعض العلماء يمكن ان تنجبر ويكون الحديث حسناً لغيره .
بم تعرف صحة الحديث أو حسنه ؟
تعريف صحة الحديث بواحد من ثلاث أمور :
الأول : أن يكون في مصنف التزم فيه مصنفه الصحة , إذا كان ممن يعتمد قوله في التصحيح , كصحيحي البخاري ومسلم .
الثاني : أن ينص على صحته إمام يعتمد قوله في التصحيح والتضعيف , ولم يكن معروفاً بالتساهل فيه , كالإمام احمد بن حنبل رحمه الله .
الثالث : أن يجمع طرق الحديث , وينظر اختلافها , ودرجات رواته - إذا كان من المختصين بهذا العلم - فإذا تمت فيه شروط الصحة الخمسة حكم بصحته .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الثلاثاء يونيو 26, 2012 10:47 pm | |
| ثانياً : الحديث المردود :
وهو قسمان : الضعيف والموضوع :
1 - الضعيف :
الضعيف لغة : من الضعف , ضد القوة .
واصطلاحاً : ما فقد شرطاً فأكثر من شروط الحديث الحسن .
حكمه : الضعيف مردود , لا يعمل به .
أقسامه :
تتفاوت مراتب الضعيف , وذلك حسب الضعف الحاصل في الحديث , وهو في الجملة يقسم باعتبارين :
الأول : بالنظر لأسباب الضعف المتنوعة .
الثاني : بالنظر لقوة الضعف من عدمه .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الخميس يونيو 28, 2012 2:21 am | |
|
أولاً : أقسام الضعف بالنظر لأسباب الضعف المتنوعة :
وهو في الجملة قسمان :
أ - ما كان ضعفه بسبب سقط في الأسناد :
وهذا له أنواع , نذكر منها - إن شاء الله تعالى -: المرسل , المعلق , المعضل , المنقطع .
ب - ما كان ضعفه بسبب طعن في الراوي :
والطعن في الراوي قد يكون في عدالته , كالفسق , والاتهام بالكذب , ونحو ذلك , وقد يكون الطعن في ضبط الراوي كفحش غلطه , أو وهمه , أو سوء حفظه , أو مخالفته للثقات , ولذلك أسماء خاصة يأتي ذكر بعضها إن شاء الله تعالى .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الخميس يوليو 05, 2012 12:48 am | |
|
أ - من أنواع الضعيف بسبب سقط في الإسناد :
1 - المرسل :
تعريفه لغة : المطلق وهو ضد المقيد , فكأن المرسِل أطلق الإسناد ولم يقيده براوٍ معروف .
واصطلاحاً : ما أضافه التابعي : الى النبي صلى الله عليه وسلم بلا واسطة .
وصورته : أن يقول التابعي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا , أو فعل كذا , ونحو ذلك .
مثاله : ما رواه ابو داود في المراسيل , من طريق هشام بن عروة , عن ابي حازم , عن سعيد بن المسيب - رحمه الله - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من ضرب أباه فاقتلوه )) . فهذا الحديث ضعيف , لأنه مرسل , ولذلك لا يعمل به .
وسبب كون المرسل ضيعفاً : أننا لا ندري عمن روى التابعي هذا الحديث , وهل هو عن ثقة أو غير ثقة . فإن قيل : إن التابعي لابد أنه رواه عن صحابي , والصحابة كلهم عدول , ولا يضر الجهل بالصحابي فالجواب عن ذلك ان نقول : ليس شرطاً ان يكون التابعي رواه عن صحابي ؛ لأنه قد يرويه عن تابعي آخر , وهذا التابعي الآخر لا تعرف حاله , ثم أن التابعي الآخر قد يرويه عن تابعي , وهكذا , حتى إنه قد وجد في حديث ستة رجال من التابعين يروي بعضهم عن بعض .
المؤلفات في الحديث المرسل : 1 - المراسيل , لأبي داود 2 - المراسيل , لابن ابي حاتم
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الإثنين يوليو 09, 2012 4:39 am | |
| المعلق
تعريفه لغة : اسم مفعول , من علق الشيء بالشيء إذا ناطه وربطه به وجعله معلقاً
واصطلاحاً : ما حذف من مبدأ إسناده راوٍ فأكثر .
ومبدأ الإسناد هو : جهة المصنف , فأول السند شيخه , وآخره الصحابي .
ومن صوره : أن يحذف المصنف شيخه فقط , أو يحذف جميع السند إلا الصحابي , أو يحذف جميع السند , ويقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وسبب إدخال المعلق في الضعيف ؛ الجهالة بحال الواسطة , وهو الراوي المحذوف
حكم المعلقات في الصحيحين :
الحديث المعلق مردود, لأنه غير متصل الإسناد , لكن إن وجد المعلق في كتاب التزم مصنفه الصحة فيما يورده , كالصحيحين , فهذا ينقسم الى قسمين :
القسم الأول :
المعلق بصيغة الجزم , مثل : قال , وذكر , وحكي , وهذه الصيغة تعتبر حكماً بصحة الحديث الى من عُلِّق عنه .
مثاله : قال البخاري : وقال هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عبدالرحمن بن يزيد ابن جابر حدثنا عطية بن قيس الكلابي حدثنا عبدالرحمن بن غنم الأشعري قال : حدثني ابوعامر او ابو مالك الاشعري - والله ما كذبني - سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( ليكون من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف , ولينزلن أقوام إلى جنب عَلَم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم يعني الفقير لحاجة فيقولون ارجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة )) .
القسم الثاني :
المعلق بصيغة التمريض , مثل : قيل , وذُكر , وحُكي , فهذا ليس فيه حكم بصحته عن المضاف إليه , بل فيه الصحيح والحسن والضعيف , ولكن ليس فيه حديث واهٍ , وذلك لوجوده في كتاب التزم الصحة .
ومثال ما ذكر بصيغة التمريض - وهو صحيح - قول البخاري رحمه الله تعالى : ويذكر عن عبدالله بن السائب قال : قرأ النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنين في الصبح , حتى إذا جاء ذكر موسى وهارون أو ذكر عيسى , أخذته سعلة فركع . وقد عني الحافظ ابن حجر - رحمه الله تعالى - بوصل معلقات البخاري في مقدمة شرحه عليه , المسماة : هدي الساري مقدمة فتح الباري بشرح صحيح البخاري , ثم خصص لها كتاباً سمّاه : تغليق التعليق .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الخميس يوليو 12, 2012 4:21 am | |
|
المعضل
تعريفه لغة : اسم مفعول , من أعضل : إذا ضاق واشتد , ومنه : داء عضال .
واصطلاحاً : ما سقط من إسناده اثنان فأكثر , على التوالي .
وصورته : أن يروي تابع عن التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً , او يروي الراوي عن شخص لم يلقه حديثاً , ويُعلَم بسند آخر ان بينهما راويين فأكثر , او ان يقول أحد المصنفين : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , او بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم كذا وكذا .
وسبب إدخاله في الضعيف : الجهالة بحال الواسطة , وهم الرواة الساقطون من الاسناد .
ومثاله : ما ذكر مالك في الموطأ : أن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : آخر ما أوصاني به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وضعت رجلي في الغرز , أن قال : (( أحسن خلقك للناس يامعاذ بن جبل )) . وأقل ما يكون بين مالك ومعاذ راويان .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الأحد يوليو 29, 2012 5:18 am | |
| المنقطع :
تعريفه لغة : اسم فاعل , من القطع , ضد الوصل , وهو الفصل , وإبانه شيء عن شيء .
وأما اصطلاحاً , فله إطلاقان : عام , وخاص : أما العام : فكل خبر لم يتصل إسناده , على أي وجه كان إنقطاعه . فعلى هذا يدخل فيه المرسل , والمعلق , والمعضل . وأما الخاص : فكل خبر سقط من إسناده راوٍ واحد , في موضع واحد , أو أكثر , غير الصحابي وشيخ المصنف . وسبب ضعفه : الجهالة بالواسطة , وهو الراوي الساقط من الإسناد .
ومثال المنقطع بالمعنى الخاص :
ما رواه ابن ماجه , قال : حدثنا جعفر بن مسافر حدثني كثير بن هشام : حدثنا جعفر بن برقان , عن ميمون بن مهران , عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك , فإن دعاءه كدعاء الملائكة )) فهذا منقطع , لأن ميمون بن مهران لم يدرك عمر بن الخطاب رضي الله عنه , لأن مولده كان سنة أربعين , ومقتل عمر رضي الله عنه سنة ثلاث وعشرين .
الفرق بين المنقطع والمقطوع
المنقطع غير المقطوع : فالمقطوع من أقسام الحديث ,باعتباره ما ينتهي إليه السند . والمنقطع من أقسام الحديث الضعيف , بسبب سقط في الإسناد .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الإثنين يوليو 30, 2012 5:02 am | |
| ب- من أنواع الضعيف بسبب الطعن في الراوي
الشاذ :
تعريفه لغة : المنفرد عن الجماعة , يقال : شذَّ الرجل , إذا انفرد عن اصحابه , وكل شيء منفرد فهو شاذ .
واصطلاحاً : ما رواه المقبول مخالفاً لمن هو أرجح منه .
ويتضح من التعريف ان سبب ضعف هذا النوع : المخالفة للثقات , وهو مشعر بأن راويه لم يضبطه , وإن كان ثقة مقبولاً .
والشذوذ يقع في السند والمتن معاً , أو في أحدهما .
ومن امثلة الشذوذ الواقع في السند والمتن معاً : ما أخرجه الدار قطني عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقصر في السفر ويتم , ويفطر ويصوم . فهذا حديث رجال إسناده ثقات , وقد صحح الدار قطني إسناده , ولكنه شاذ سنداً ومتناً : أما السند , فلأنه خالف ما اتفق عليه الثقات , عن عائشة أنه من فعلها , غير مرفوع . وأما المتن فلأن الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم مواظبته على قصر الصلاة في السفر . وقريب من الشاذ في المعنى : زيادة الثقة , وسنتحدث عنها في الموضوع التالي إن شاء الله
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الجمعة أغسطس 03, 2012 3:30 am | |
| زيادة الثقة
وصورتها : أن يروي جماعة حديثاً بإسناد واحد , ومتن واحد , فيزيد بعض الرواه فيه زيادة لم يذكرها بقية الرواه .
والراجح من أقوال المحدثين - في زيادة الثقة - أنه لا يحكم بقبولها مطلقاً ولا بردها , لكن تقبل أو ترد بحسب القرائن المحتفّة بكل حديث , فقد ترجح رواية الأكثر ملازمة واختصاصاً بالشيخ , وترد رواية غيره .
ومن أمثلة الزيادة المقبولة : زيادة لفظة ( المسلمين ) في حديث عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على كل حرٍّ أو عبد , ذكر أو أنثى - من المسلمين - صاعاً من تمر , أو صاعاً من شعير .
ومن أمثلة الزيادة غير المقبولة : زيادة ذكر ( القمح ) في الحديث .
ولا تقتصر زيادة الثقة على الألفاظ في متن الحديث , بل يدخل في حكمها الاختلاف في رفع الحديث ووقفه , فإن من رفعه معه زيادة على من وقفه , ويدخل فيها أيضاً الاختلاف في إرسال الحديث ووصله , فإن من وصله معه زيادة على من أرسله .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الإثنين أغسطس 06, 2012 5:42 am | |
| المعل :
تعريفه لغة : هو اسم مفعول من الفعل الرباعي ( أعلَّ ) أي جعله ذا عِلَّة , والعلة : المرض , ويسمى هذا النوع : المُعَلَّل , والمعلول , ولكن تسميتة بالمعل أفصح وأشهر عند أهل اللغة .
واصطلاحاً : هو الحديث الذي وجد فيه عِلَّة تقدح في صحته , مع أن الظاهر السلامة منها .
والعلة اصطلاحاً : سبب غامض خفي قادح في الحديث , مع ان الظاهر السلامة منه .
وبما أن العلة سبب خفي فهي إنما تقع في الإسناد الجامع لشروط الصحة ظاهراً , فليست تقع في الأحاديث التي ضعفها ظاهرٌ ( بجرح في رواتها , أو انقطاع ظاهر في أسانيدها ) .
لكن كثيراً من علماء الحديث قد يطلقون العلة ويريدون بها معنى عامّاً , فيدخل في هذا الإطلاق كل سبب من أسباب الضعف الظاهر والخفي , فيدخل فيه الجرح بالكذب والغفلة وسوء الحفظ , وغير ذلك , والله أعلم .
وسبب كون الحديث المعل ضعيفاً : الوهم الحاصل من بعض رواته , المشعر بعدم ضبطه لما روى - وإن كان ثقة - لأن الثقة ربما أخطأ .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الثلاثاء أغسطس 07, 2012 5:07 am | |
| ثانيا : أقسام الضعيف بالنظر لقوة الضعف من عدمه :
ينقسم الضعيف بالنظر لقوة الضعف من عدمه الى قسمين
أ - ضعف يمكن انجباره أو زواله , وهو الضعف غير الشديد :
وذلك بأن يكون الضعف بسبب اختلال في حفظ بعض رواته , أو خلل في إسناده , كأنقطاع , أو جهالة راوٍ , ونحو ذلك . فالضعيف الذي هذه حاله يمكن انجباره فيكون حسناً لغيره .
مثاله : حديث : (( من قرأ {( قل هو الله أحد )} حتى يختمها عشر مرات , بنى الله له قصراً في الجنة )) .
رواه احمد , وابن السني , والطبراني بسند ضعيف من حديث معاذ بن انس الجهني الصحابي رضي الله عنه .
وله شاهد رواه الطبراني في المعجم الاوسط من حديث ابي هريرة - رضي الله عنه - , وسنده ضعيف ايضاَ .
وله شاهد آخر مرسل من حديث سعيد بن المسيب وهو من كبار التابعين , عن النبي صلى الله عليه وسلم , رواه الدارمي في سننه , وسنده الى سعيد جيد , كما قال ابن كثير رحمه الله تعالى .
فالحديث بمجموع هذه الطرق ينجبر ضعفه , ويرتقي ليبلغ رتبة الحسن لغيره
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الأربعاء سبتمبر 19, 2012 5:25 am | |
| ب - ضعف لا يمكن انجباره أو زواله , وهو الضعف الشديد :
وذلك بأن يكون سبب الضعف طعناً في عدالة الراوي , كأن يكون فاسقاً , أو متهماً بالكذب , أو نحو ذلك . فالضعيف الذي هذه حاله لا يمكن انجباره , ولو ورد من طرق أخرى مثله أو دونه , لأنه شديد الضعف .
مثاله : حديث : (( من حفظ على أمتي أربعين حديثاً من أمر دينها , بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء )) . وقال النووي - رحمه الله تعالى - في مقدمة كتابه الاربعين النووية : اتفق الحفاظ على انه حديث ضعيف , وإن كثرت طرقه .
| |
| | | ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الحديث ومصطلحه الخميس سبتمبر 20, 2012 1:36 am | |
| - الموضوع :
تعريفه لغة : مأخوذ من الوضع , وله معان , منها : الاختلاق
واصطلاحاَ : الخبر المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
التحذير من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم :
ليس رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما صدر عنه - كأحاد الناس , بل كل ما صدر عنه من قوله أو فعله ونحوه , فهو مفيد حكماَ شرعياً , وذلك لأنه المبلغ عن الله تعالى بقوله وفعله عليه الصلاة والسلام , ولذلك فليس الكذب عليه كالكذب على غيره , وإن كان الجميع محَّرماَ , وقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك فقال محذراً ومتوعداً :
(( إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد , من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ))
رواه مسلم
فليحذرالمسلم من ذلك أشد الحذر , وليتجنب الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم جاداً أو هازلاً , وليتثبت فيما ينسبه إليه صلى الله عليه وسلم , فلا ينسب إليه قولاً بالظن والتخمين , وإنما ينسب إليه ما علم أنه قاله عليه الصلاة والسلام .
| |
| | | | الحديث ومصطلحه | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|