كيف تعزز من قدراتك على الإقناع
بإمكانك ان تصبح متحدثا مفوهاً ومؤثراً ما تحاشيت أستخدام الكلمات التي تثير غيظ الناس واستعظت عنها بالكلمات التي تدفعهم للعمل والتفاعل .
وكي تصبح إنساناً مؤثراً ومحدثاً لبقاً وناجحاً وتعزز روابط صداقتك مع الآخرين عليك باتباع الآتي :
اولا : أن تعرف الكلمات التي تجذب أو تنفر المستمع . حيث حذر نيد كوبني ( مؤلف العديد من الكتب ) من استعمال كلمات مثل ( تعرف ؟ , تفهم ؟ , هل ترى ما أعني ؟, لا تقل لي , ولكن بأمانة لأن , ليس تماماً , ألا تعلم ؟ , سوف أخبرك صديق قديم .
ثانيا : لا تواظب على ترديد العبارات عديمة الجدوى التي تبدو وكأنك تسأل من يستمع إليك . مثل هل تستطيع متابعي ؟ أو كأن تقول له : انت لست بالشخص الذكي ولكن على كل حال سوف امضي في الحديث معك ... فمثل هذه الكلمات تشتت انتباه الناس وتزعجهم . ولكن استخدم عبارات مثل : هل لك من مساعدتي ؟ , أنا آسف جداً , إنها غلطتي , شكراً لك , أنا فخور بك , تهاني , من فضلك , أنت كريم جدا , استحميك عذرا , من دواعي سروري , مثل هذه العبارات تجعل الناس يتعاونون معك وإن استخدام كلمات مثل : النقود , الحب , الأمان , مؤكد , ضمان , ادخر , النتائج , تحفز الناس على العمل .
وإن مثل هذه الكلمات المتقدمة يشير (كوبني) مستخدمة من قبل كبار مندوبي المبيعات وقد وجدوا أنها تجذب العديد من المستمعين ولهذا ينصح باستخدامها لضمان نتائج سريعة .
ثالثا : إن الطلب من الآخرين تقديم خدمات لك يؤدي بالفعل الى تعزيز روابط صداقاتك معهم , ويقول الدكتور الاخصائي النفسي رتشارد كورير ان طلب الخدمة يقوي اواصر الصداقة , عندما تطلب خدمة تكون اكثر إنسانية والحاجة الى مساعدة شخص ما تقوي اواصر العلاقة وتنمي الثقة بينكما . ويجب على طالب الخدمة أن يكون دقيقا وواضحا بأن يذكر حاجته بكل وضوح ولا يميل الى استخدام عبارة : هل بإمكانك ان تسدي لي خدمة ؟ بدون ان يذكر نوع الخدمة التي يريدها .
ويجب ان يكون لطيفا ولا يلح في السؤال وأن يقول لصديقه : إذا لم تستطع إسداء هذه الخدمة لي فإنني لن أكون عاتباً عليك . ويجب على طالب الخدمة بألا يجعل منها مسؤولية مستمرة وأن تصبح من عاداته طلب الخدمة بصورة دائمة . كما يحذر الدكتور كورير من ان يتحول طلب الخدمة الى صفقات , لأنك اذا وعدت أو أوحيت لصديقك بأنك ستقوم برد هذه الخدمة له فإنه ذلك يعد إهانة .