ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: الطيـــــــران 3 الجمعة يوليو 06, 2012 3:03 pm | |
| الرفع والمقاومة
لكي تصبح الطائرة قادرة على الطيران في الهواء , ينبغي أن تدفع الى أعلى بقوة رافعةٍ تكون مساويةً لثقلها على الأقل . كيف يمكن توفير هذه القوة الرافعة ؟ فلنتأمل أولاً في تصميم هيكل جسم بسيط طيار ألا وهو الطائرة الورقية . لقد ركبت خيوط هذه الطائرة وصمم هيكلها بحيث أنها عندما تطير , لا تكون منبسطة ولا قائمة , وإنما تكون مائلة بزاوية ما , بحيث أن مقدمتها أو حافتها الأمامية تكون أعلى من مؤخرتها أو حافتها الخلفية . هل لا حظت هذا الأمر ؟ والزاوية التي تميل بها الطائرة الورقية تعرف باسم زاوية الهبوب .
إذا أعطيت الطائرة سرعة بأن ركضت وأنت ممسك بخيطها , فأنها ترتفع في الهواء وإذا أرخيت لها الخيط فإنها تعلو أكثر فأكثر وهذه القوة التي تجعل الطائرة ترتفع الى اعلى تسمى قوة الرفع . وإذا أمسك الخيط بقوة وجذبت الطائرة نحوك في الهواء . شعرت بجذب مضاد كما لو كان الهواء يدفعها الى الخلف , وهذا الدفع يسمى مقاومة الهواء وهو يعمل باتجاه معاكس لاتجاه الطيران .
في الطائرة العادية تعمل قوة الرفع كقوة مفيدة لا غنى عنها للطيران , ويحصل عليها جزئيا ً بواسطة أجنحة الطائرة وجزئيا من سرعة انطلاق الطائرة إلى الأمام . وأما المقاومة فهي تدفع إلى الخلف يعيق سير الطائرة قدما وينبغي تخفيفه الى الحد الأقصى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
عطر الندى عضو
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الطيـــــــران 3 السبت يوليو 07, 2012 2:55 am | |
| يسلمووووو ضياء البرووق
على هالطررح والتوضيح
لا حرمناااا توااجدك
لك تحياااتي | |
|
ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الطيـــــــران 3 السبت يوليو 07, 2012 7:45 pm | |
| اشكرك مشرفتنا الغالية على مرورك واطلاعك الكريم خالص تحياتي لك
| |
|