ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: الطيــران 4 الخميس ديسمبر 04, 2014 1:05 am | |
| يستخدم مصمموا الطائرات أجنحة رفع قوية ذات شكل احديدابي خاص تعرف باسم السّطوح الإنسيابية الرافعة . يتألف السطح الانسيابي الرافع في الحقيقة من سطحين : علوي وسفلي . ولكل منهما احديداب مختلف التقوُّس . ولهذا سببان أساسيّان : أولاً إن السطح المقوس يعطي رفعاً أحسن . وثانياً إن على جناح الطائرة أن يرفع عن الأرض مركبة ثقيلة , فينبغي أن يكون ذا ثخن يوفِّر له المتانة الكافية . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لقد ذكرنا من قبل الزاوية التي يميل بها سطح الطيّارة الورقية , أي زاوية الهبوب . إن جناحي الطائرة أيضا يميلان بزاوية مماثلة , فهما مركَّبان في جسم الطائرة بحيث تكون الحافَّة الأمامية أعلى بقليل من الحافة الخلفية عندما ترى الطائرة وهي في وضع الطيران. وإن زيادة زاوية الهبوب تزيد قوَّة الرفع مثلما هي الحال في الطيارة الورقية. ولكنها تزيد مقاومة الهواء أيضاً . ومن أجل الطيران العادي ينبغي أن تكون زاوية الهبوب بالمقدار الذي يوفّر رفعاً كافياً ويسبب في الوقت نفسه أدنى مقاومة ممكنة .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وفي الطائرات الحديثة السريعة تكون زاوية الهبوب صغيرة جداً , لا تزيد عملياً على درجتين فوق المستوى الأفقي عندما تكون الطائرة في وضع الطيران الأفقي . وزاوية الهبوب هي الزاوية الواقعة بين تيار الهواء النسبي وبين الخط الوتري . والخط الوتري هو الخط الذي يصل مركزي الاحديداب في كل من الحافتين : الأمامية والخلفية . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|