ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: الطيــران 5 الخميس ديسمبر 11, 2014 11:25 pm | |
| مجرى الهواء فوق جناح الطائرة لكي يتسنى لجناحي الطائرة توفير الرفع اللازم للطيران , ينبغي أن يكون جريان الهواء الإجمالي فوق الجناح وحوله انسيابياً لا اضطرابياً . ومقدار الرفع الذي يوفره يعتمد على :1- شكلها . 2- مساحتها . 3 - كثافة الهواء الذي تطير فيه الطائرة . 4 - السرعة التي يمر بها الهواء . 5 - زاوية الهبوب . وبالنسبة إلى سرعة معيّنة , يكون مقدار الرفع متعلقاً بزاوية الهبوب , فكلما كانت هذه الزاوية أكبر كان الرفع اكثر . وظل هذا صحيحاً حتى تبلغ زاوية الهبوب في تزايدها حدّاً يسمى بزاوية الانهيار أو زاوية التوقُّف , حيث يصبح تيار الهواء الإجمالي مضطرباً ويحدث تناقص مفاجئ في مقدار الرفع .ولمّا كان ثقل الطائرة في الهواء ثابتاً , فإن الرفع المطلوب للمحافظة على طيرانها المستقيم باتجاه أفقي , ينبغي أيضاً أن يكون ثابتاً . لهذا السبب يستطيع طيار اختبار الطائرات , وهو على ارتفاع مأمون , أن يطير مستقيماً وعلى علوٍّ ثابت بأن ينقص سرعته بالتدريج ويزيد من زاوية الهبوب بحيث يبقى مقدار الرفع ثابتاً , حتى يصل إلى زاوية الانهيار . وفي حالة الطيران المستقيم الأفقي , تبلغ الطائرة هذه الزاوية الحديّة دوماً بنفس السرعة المبيّنة لها بالنسبة للهواء والتي تُعرف باسم سرعة الانهيار أو سرعة التوقُّف . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
اميرة الورد
المدير العام
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الطيــران 5 الأحد ديسمبر 14, 2014 1:33 am | |
| يعطيك العافيه معلومات حلووه عن الطيران | |
|
ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: رد: الطيــران 5 الجمعة يناير 09, 2015 5:53 am | |
| | |
|