ضياء البروق إدارة المنتدى
الأوسمة والأنواط وسام التميز: 1
| موضوع: الطيــران 6 الخميس يناير 01, 2015 1:10 am | |
|
القوى المؤثرة في الطائرة
يمكننا الآن أن نستعرض بإجاز مختلف القوى الفاعله في الطائرة لنرى كيف تؤثِّر في الطائرة كمجموعة عندما تكون في وضع الطيران المستقيم الأفقي . تتلقَّى الطائرة كل قوَّتها الرافعة تقريباً من جناحيها , أما قوَّة الرفع من أجزائها الباقية فقليلة جداً . ومن جهة أخرى , فإنَّ جسم الطائرة ( أو قفصها ) وحوامل المحرك وغير ذلك من الأقسام البارزة , هي التي تسبِّب القسم الأعظم من المقاومة . لذلك ينبغي أن نجعل جميع هذه الأقسام منبسطة ملساء وانسيابيّة بقدر الإمكان تعمل القوَّة الرافعة في الطائرة عمودياً نحو الأعلى , أمّا ثقل الطائرة فيجذبها عمودياً نحو الأسفل . ولكي تطير الطائرة أفقيّاً على خط مستقيم ينبغي أن تساوي القوَّة الرافعة الثقل . فإذا كانت القوَّة الرافعة أكبر من الثِّقل ارتفعت الطائرة إلى أعلى , وإذا كان الثقل هو الأكبر فإنها تهبط حتى تصطدم بالأرض . ثم إن هنالك قوىً أفقيِّة : مقاومة الهواء التي هي كما نعلم قوّة خلفيَّة الاتجاه تدفع الطائرة إلى الوراء , وقوة الدفع وهي قوَّة أماميَّة الاتجاه تولِّدها محركات الطائرة . ومثلما أن الرفع والثقل ينبغي أن يتساويا لكي تطير الطائرة أفقيَّاَعلى خطٍّ مستقيم , كذلك ينبغي أن يكون الدفع مساوياً المقاومة الكليَّة حتى تسير الطائرة بسرعة ثابته . أمَّا إذا زاد الدفع على القاومة فإن سرعة الطائرة تزيد نسبيّاً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|