الــــــخـــــــــوبــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــــــخـــــــــوبــــــــــة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطيــران 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياء البروق
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ضياء البروق



الأوسمة والأنواط
وسام التميز وسام التميز: 1

الطيــران 6 Empty
مُساهمةموضوع: الطيــران 6   الطيــران 6 I_icon_minitimeالخميس يناير 01, 2015 1:10 am



القوى المؤثرة في الطائرة

يمكننا الآن أن نستعرض بإجاز مختلف القوى الفاعله في الطائرة
لنرى كيف تؤثِّر في الطائرة كمجموعة عندما تكون في وضع الطيران
المستقيم الأفقي .
تتلقَّى الطائرة كل قوَّتها الرافعة تقريباً من جناحيها , أما قوَّة الرفع
من أجزائها الباقية فقليلة جداً . ومن جهة أخرى , فإنَّ جسم الطائرة
( أو قفصها ) وحوامل المحرك وغير ذلك من الأقسام البارزة , هي التي
تسبِّب القسم الأعظم من المقاومة . لذلك ينبغي أن نجعل جميع هذه
الأقسام منبسطة ملساء وانسيابيّة بقدر الإمكان
تعمل القوَّة الرافعة في الطائرة عمودياً نحو الأعلى , أمّا ثقل
الطائرة فيجذبها عمودياً نحو الأسفل . ولكي تطير الطائرة أفقيّاً على
خط مستقيم ينبغي أن تساوي القوَّة الرافعة الثقل . فإذا كانت القوَّة
الرافعة أكبر من الثِّقل ارتفعت الطائرة إلى أعلى , وإذا كان الثقل هو
الأكبر فإنها تهبط حتى تصطدم بالأرض .
 ثم إن هنالك قوىً أفقيِّة : مقاومة الهواء التي هي كما نعلم قوّة خلفيَّة
الاتجاه تدفع الطائرة إلى الوراء , وقوة الدفع وهي قوَّة أماميَّة الاتجاه تولِّدها
محركات الطائرة . ومثلما أن الرفع والثقل ينبغي أن يتساويا لكي تطير
الطائرة أفقيَّاَعلى خطٍّ مستقيم , كذلك ينبغي أن يكون الدفع مساوياً
   المقاومة الكليَّة حتى تسير الطائرة بسرعة ثابته . أمَّا إذا زاد الدفع على
القاومة فإن سرعة الطائرة تزيد نسبيّاً .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطيــران 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطيــران 4
» الطيــران 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــخـــــــــوبــــــــــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: